المحتوى الرئيسى

الأمير محمد بن نايف آل سعود

11/25 14:06

يعد الأمير محمد بن نايف من كبار الشخصيات في المملكة العربية السعودية، تدرج في المناصب السياسية حتى وصل إلى منصب ولي العهد، بموجب أمر ملكي أصدره عمه الملك السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في الخامس والعشرين من شهر نيسان/ أبريل عام 2015.

وفي الحادي والعشرين من شهر حزيران/ يونيو عام 2017 صدر أمر ملكي بإقالته وتعيين ابن عمه محمد بن سلمان ولياً للعهد عوضاً عنه.. فمن هو الأمير محمد بن نايف؟ وما هي أبرز المناصب التي تولاها؟ ماذا عن حياته الشخصية؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذه المقالة.

ينتمي الأمير محمد بن نايف إلى أسرة آل سعود

هو الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، ولد في مدينة جدة السعودية في الثلاثين من شهر آب/ أغسطس عام 1959، والده الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود، والدته الأميرة الجوهرة بنت عبد العزيز بن مساعد الجيلوي، جدُّه من جهة أبيه الملك عبد العزيز آل سعود الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية، وجدُّه من جهة أمه هو الأمير عبد العزيز بن مساعد الجيلوي.

أشقاء الأمير محمد بن نايف آل سعود وشقيقاته

للأمير محمد بن نايف شقيقان، وشقيقتان:

الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود. الأمير فهد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود. الأميرة نورة بنت نايف بن عبد العزيز آل سعود. الأميرة سارة بنت نايف بن عبد العزيز آل سعود.

أخوة الأمير محمد بن نايف وأخواته

للأمير محمد بن نايف أخوة وأخوات غير أشقاء، (أخوته من أبيه فقط وليس من أمه)، هم:

الأميرة جواهر بنت نايف بن عبد العزيز آل سعود، والدتها الأميرة نورة الفراج السبيعي. الأمير نواف بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، والدته الأميرة مها بنت محمد بن أحمد السديري. الأمير فهد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، والدته الأميرة مها بنت محمد بن أحمد السديري. الأميرة نوف بنت نايف بن عبد العزيز آل سعود، والدتها الأميرة مها بنت محمد بن أحمد السديري. الأميرة مشاعل بنت نايف بن عبد العزيز آل سعود، والدتها الأميرة مها بنت محمد بن أحمد السديري. الأميرة هيفاء نايف بن عبد العزيز آل سعود، والدتها الأميرة مها بنت محمد بن أحمد السديري.

الأمير محمد بن سلمان الأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود الفقيه محمد عبده أحمد الشقيري الفيلسوف والمفكر عبد الرحمن الكواكبي

درس الأمير محمد بن نايف في الجامعة لكنه لم يحصل على شهادة

درس الأمير محمد بن نايف المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية في معهد العاصمة النموذجي في العاصمة السعودية الرياض، كان يهوى السباحة وركوب الخيل والصيد، تخرج من المعهد بعد حصوله على الشهادة الثانوية في عام 1977.

ثم درس العلوم السياسية في كلية لويس آند كلارك (Lewis & Clark College) - تقع في مدينة بورتلاند (Portland) بولاية أوريغون (Oregon) في الولايات المتحدة الأمريكية - أواخر السبعينات وترك الجامعة في عام 1981.

لكنه لم يحصل على الإجازة الجامعية من هذه الكلية، وقالت كلية لويس آند كلارك في بيان لها نقلته مجلة التايم الأمريكية: "إن الأمير محمد بن نايف أكمل الدورات الدراسية في أواخر السبعينات من القرن الماضي، لكنه لم يحصل على درجة"، وأضافت الكلية: "أن الأمير محمد بن نايف يتذكره باعتزاز خريجونا وأعضاء هيئة التدريس والموظفين"، كما أعربت الكلية عن افتخارها بأن الأمير محمد بن نايف درس فيها.

حضر الأمير محمد نايف عدة دورات تدريبية

حضر الأمير محمد بن نايف آل سعود عدة دورات أمن بمكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي (Federal Bureau of Investigation) الـ (FBI) في الفترة الممتدة بين عامي 1985 و 1988، كما تدرّب مع وحدات مكافحة الإرهاب في سكوتلاند يارد (Scotland Yard) البريطانية بين عامي 1992 و1994.

تدرج الأمير محمد بن نايف في العديد من المناصب السياسية

مساعداً لوزير الداخلية للشؤون الأمنية بالدرجة الممتازة، وذلك في الثالث عشر من شهر أيار/ مايو عام 1999، وفي الثاني والعشرين من شهر تموز/ يوليو عام 2004 حصل على المنصب ذاته لكن برتبة وزير. عضو المجلس الأعلى للإعلام، وذلك في السادس عشر من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 1999. عضواً في الهيئة الوطنية لمكافحة المخدرات، وذلك في السادس عشر من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2006. عضواً في اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى، وذلك في السادس عشر من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2009. وزيراً للداخلية، وذلك في الخامس من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2012. نائباً لولي عهد المملكة العربية السعودية، وذلك في الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2015. رئيساً لمجلس الشؤون السياسية والأمنية الذي أنشئ في التاسع والعشرين من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2015. نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء السعودي وولياً لعهد المملكة العربية السعودية، ليحل بذلك مكان الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود، وذلك في التاسع والعشرين من شهر نيسان/ أبريل عام 2015، واستمر في منصبه حتى الحادي والعشرين من شهر حزيران/ يونيو عام 2017.

مناصب أخرى تولاها الأمير محمد بن نايف

إضافةً للمناصب السابقة، ترأس الأمير محمد بن نايف العديد من اللجان بما فيها لجنة الحج العليا، اللجنة العليا للأمن الصناعي، المجلس الأعلى لكلية الملك فهد الأمنية، المجلس الأعلى للدفاع المدني.

كما شغل الأمير محمد بن نايف مناصب فخرية كرئيس لـ: مجلس وزراء الداخلية العرب والرابطة الوطنية للمتقاعدين، اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والأسرى المفرج عنهم وأسرهم، الرئيس الفخري ورئيس المجلس الأعلى في الجامعة العربية للعلوم الأمنية.

إضافةً إلى ذلك ترأس الأمير محمد بن سلمان مختلف اللجان الإنسانية والخدمية التي توفر الإغاثة من الكوارث الطبيعية والكوارث التي من صنع الإنسان، بما في ذلك في لبنان وفلسطين والصومال وسوريا وأفغانستان وباكستان.

محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف

قاد الأمير محمد بن نايف حملة ضد تنظيم القاعدة الإرهابي في المملكة العربية السعودية بين عامي 2003 و2007، ذلك بعد أن أسفرت الهجمات على مقر الأمن والمجمعات السكنية الأجنبية والمباني الحكومية عن مقتل عشرات من ضباط الأمن والأجانب.

فتعرض الأمير محمد بن نايف آل سعود لمحاولة اغتيال حصلت في السابع والعشرين من شهر آب/ أغسطس عام 2009، من قبل الانتحاري من تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية المدعو عبد الله حسن العسيري، حيث تحدث إلى الأمير محمد بن نايف قبل أيام قليلة من التفجير.

وأعرب عن رغبته في تسليم نفسه للسلطات كجزء من برنامج إعادة تأهيل الإرهابيين في البلاد، فقام الانتحاري بعد عدة أيام بتفجير قنبلة في قصر الأمير محمد بن نايف ما أدى إلى إصابته بجروح طفيفة، ثم ظهر الأمير محمد بن نايف آل سعود على التلفزيون الحكومي مع ضمادة حول اثنين من أصابع يده اليسرى، وقال: "لم أكن أريد تفتيشه، لكنني فُوجئتُ بتفجيره لنفسه، ولكن هذا لن يزيد إلا من عزيمتي على مكافحة الإرهاب في المملكة".

الأمير محمد بن نايف متزوج ولديه ابنتين

تزوج الأمير محمد بن نايف آل سعود من ابنة عمه الأميرة ريما بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود، وأنجبت له ابنتين هما:

الأميرة سارة بنت محمد بن نايف آل سعود، متزوجة من الأمير سعود بن فهد بن عبد الله بن محمد بن سعود الكبير، ولديها منه ولد واحد اسمه الأمير عبد الله. الأميرة لولوة بنت محمد بن نايف آل سعود، متزوجة من الأمير نايف بن تركي بن عبد الله بن عبدالرحمن آل سعود.

إقالة الأمير محمد بن نايف من منصب ولاية العهد

أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمراً ملكياً في الحادي والعشرين من شهر حزيران/ يونيو عام 2017 بتعيين الأمير محمد بن سلمان ولياً لعهد المملكة العربية السعودية عوضاً عن الأمير محمد بن نايف، الذي أُعفي من كل مناصبه في المملكة العربية السعودية وتم تسليمها لأمراء آخرين.

وقال الأمير محمد بن نايف لابن عمه الأمير محمد بن سلمان الذي أصبح ولياً للعهد بعد أن بايعه: "أنا محظوظ، سأستريح الآن، وأنت الله يعينك".

إشاعة منع الأمير محمد بن نايف من مغادرة المملكة العربية السعودية

بعد ظهور الفيديو الذي يعرض مبايعة الأمير محمد بن نايف ابن عمه الأمير محمد بن سلمان بولاية العهد، نشرت صحيفة نيويورك تايمز في الثامن والعشرين من شهر حزيران/ يونيو عام 2017 نقلاً عن مسؤولين أمريكيين لم تُفصِح عن أسمائهم أن الأمير محمد بن نايف ممنوع من مغادرة البلاد، ومحتجز في قصره في مدينة جدة الساحلية وفقاً لما ذكره أربعة من المسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين والسعوديين المقربين من الأسرة الحاكمة.

ربط أولئك المسؤولون الاحتجاز المزعوم لولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف بالحد من أي معارضة محتملة لولي العهد الجديد محمد بن سلمان البالغ من العمر واحداً وثلاثين عاماً، ووصف مسؤول سعودي كبير في التاسع والعشرين من شهر حزيران/ يونيو عام 2017 ما ورد في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن وضع الأمير محمد بن نايف تحت الإقامة الجبرية بأنه؛ "غير صحيح ولا أساس له من الصحة".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل