المحتوى الرئيسى

الملك المغربي محمد السادس

11/25 14:06

استلم الملك المغربي AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%B3-%D8%A3">محمد السادس السلطة بعد وفاة والده الحسن الثاني في الثالث والعشرين من شهر تموز/ يوليو عام 1999، بذلك أصبح الملك الثالث والعشرون للسلالة العلوية التي حكمت المغرب منذ القرن السابع عشر، يتقن ثلاث لغات هي الإنكليزية والفرنسية والإسبانية، فمن هو هذا الملك؟ كيف نشأ وما هي أبرز محطات حياته والجوائز التي حصل عليها؟ كل هذا سنجيب عنه في هذه المقالة.

طفولة الملك المغربي محمد السادس

يعود نسب الملك المغربي إلى سلالة العلويين، فهو محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن بن هشام بن محمد بن عبد الله الخطيب بن إسماعيل بن مولاي علي الشريف العلوي، ولد محمد السادس في الحادي والعشرين من شهر شباط/ فبراير عام 1963، والده الملك الراحل الحسن الثاني، والدته لطيفة حمو، لديه شقيق اسمه رشيد بن الحسن، وثلاث شقيقات، هن: (الأميرة حسناء، أسماء، مريم).

دخل المدرسة في سن الرابعة وحصل على الدكتوراه في القانون في عام 1993

دخل المدرسة القرآنية في سن الرابعة من عمره، ثم درس المرحلتين الابتدائية والثانوية في الكلية الملكية وتخرج منها في عام 1981 بعد أن حصل على الشهادة الثانوية، ثم التحق بجامعة محمد الخامس في أكدال ودرس القانون وتخرج في عام 1985 بعد أن حصل على شهادة البكالوريوس.

وفي عام 1987 حصل على شهادة في الدراسات العليا في كلية العلوم السياسية، وفي شهر تموز/ يوليو عام 1988حصل محمد السادس على دبلوم الدراسات المتعمقة في القانون العام.

ثم سافر إلى العاصمة البلجيكية بروكسل برفقة رئيس المفوضية الأوروبية للمجموعات الاقتصادية جاك ديلور ذلك في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1988 من أجل التدريب على ممارسة القواعد التي تعلّمها في العلوم السياسية والقانون العام، وفي التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 1993 حصل على الدكتوراه في القانون من الجامعة الفرنسية في نيس.

مؤسس العربية السعودية الملك عبد العزيز الملك الراحل حسين بن طلال الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز آل سعود سلمان بن عبد العزيز آل سعود الملك السعودي رئيس الإمارات الشيخ زايد آل نهيان

المناصب التي تقلّدها الملك المغربي محمد السادس قبل توليه العرش

إضافةً لمنصب ولي العهد، تولى محمد السادس قبل توليه العرش العديد من المناصب، منها: رئيس دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الثامن عشر من شهر آذار/ مارس عام 1982، عقيد رائد في الجيش الملكي المغربي في السادس والعشرين من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1985.

منسق المكاتب والخدمات للقوات المسلحة الملكية حتى عام 1994، رقي إلى رتبة لواء في الثاني عشر من شهر تموز/ يوليو عام 1994، وفي ذات العام أصبح رئيساً للمجلس الأعلى للثقافة والقائد العام للقوات المسلحة في الجيش الملكي المغربي.

دور محمد السادس في العلاقات الدولية خلال فترة توليه منصب ولي العهد

أول زيارة خارجية مع والده الملك الحسن الثاني كانت عندما كان عمره أربع سنوات، ذلك في التاسع من شهر شباط/ فبراير عام 1967، وبصفته ولياً للعهد كان لمحمد السادس العديد من المهام الموكلة إليه، منها:

تمثيل والده في فرنسا، كانت هذه المهمة الأولى لولي العهد حيث مثّل الملك الحسن الثاني في الصلاة الدينية التي أُقيمت في كاتدرائية "نوتردام دي باريس"، في ذكرى وفاة الرئيس الفرنسي جورج بومبيدو، كما مثل والده في جنازة إمبراطور اليابان هيرو هيتو في عام 1989. زار العديد من البلدان الأفريقية بين الثالث والعشرين من شهر تموز/ يوليو والثلاثين من شهر تموز/ يوليو عام 1980، وسلّم رسائل لكل من: (رئيس السنغال ليوبولد سيدار سنغور، رئيس غينيا أحمد سيكو توري، رئيس الكاميرون أحمدو أهيجو، رئيس نيجيريا شيهو شاجاري). قام بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية في الفترة بين الحادي عشر والثامن عشر من شهر آذار/ مارس عام 1986، كما زار اليابان بين السابع والحادي والعشرين من شهر آذار/ مارس عام 1987. ترأس الوفود المغربية المشاركة في العديد من المؤتمرات الدولية والإقليمية، منها: مؤتمر عدم الانحياز في العاصمة الهندية نيودلهي، في العاشر من شهر آذار/ مارس عام 1983. المؤتمر الفرنسي الأفريقي في مدينة فيتيل الفرنسية في الثالث من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 1983. اجتماع الفريق الاستشاري المعني بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين لتأسيس منظمة الأمم المتحدة، في جنيف في الرابع من شهر أيار/ مايو عام 1994. الدورة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة بخصوص البيئة المعروفة باسم (قمة الأرض) التي انعقدت بين الحادي والعشرين والسابع والعشرين من شهر حزيران/ يونيو عام 1997. ترأس المؤتمرات التالية: الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري الاتفاقية العامة للتعرفة الجمركية والتجارة المعروفة بــ الجات في مراكش في الثاني عشر من شهر نيسان/ أبريل عام 1994. افتتاح أعمال اللجنة الوطنية للاحتفال بالذكرى الخمسين للأمم المتحدة في نيويورك في الثاني عشر من شهر كانون الثاني/ يناير عام 1995. الجلسة الختامية للندوة حول "العلاقات بين المغرب وأوروبا"، المنعقدة في باريس في التاسع من شهر نيسان/ أبريل عام 1996. افتتاح المكتب المغربي الأمريكي ومجلس التجارة والاستثمارات، في نيويورك في العاشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 1996. رئيس اللجنة المنظمة لألعاب البحر الأبيض المتوسط ​​في الدار البيضاء في الثامن عشر من شهر آذار/ مارس عام 1982. رئيس لجنة تنظيم دورة الألعاب العربية السادسة في الحادي عشر من شهر نيسان/ أبريل عام 1985.

تولي محمد السادس عرش المملكة المغربية

توفي الملك المغربي الحسن الثاني في الثالث والعشرين من شهر تموز/ يوليو عام 1999، وفي الثلاثين من شهر تموز/ يوليو عام 1999 أصبح محمد السادس ملكاً للمغرب، حيث ألقى خطاباً تعهّد فيها بالقضاء على الفقر والفساد، وخلق فرص عمل وتحسين سجل حقوق الإنسان في المغرب.

إصلاحات الملك المغربي محمد السادس

قام الملك المغربي محمد السادس منذ وصوله للعرش بالعديد من الإصلاحات، منها:

إصدار قانون جديد للعائلة في شهر شباط/ فبراير عام 2004 حيث منح المرأة المزيد من الميزات، منها: التعامل بمبدأ النساء شقائق الرجال في الأحكام. إعطاء المرأة حق الولاية على نفسها متى بلغة سن الرشد تتصرف حسب اختيارها ومصلحتها. مساواة الرجل للمرأة في سن الزواج وهو سن الثامنة عشرة، ومساواة الابن والابنة المحضونين في اختيار حضانة الأب أو الأم وذلك في سن الخامسة عشرة. منع تعدد الزوجات، والسماح بزوجة ثانية للضرورات القاهرة وبضوابط صارمة بعد الحصول على إذن القاضي الذي لا يعطي الإذن بدون توفر الشروط التالية: (التأكد من أن الزوج يستطيع أن يعدل بين الزوجتين، يحق للمرأة أن تشترط في عقد الزواج على زوجها بعدم التزوج عليها). الطلاق يمارسه الزوج والزوجة معاً لإنهاء ميثاق الزواج، مع احتفاظ المرأة بكامل حقوقها حتى لو كانت هي التي طلّقت زوجها. أنشأ لجنة تحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان التي حصلت في ظل حكم والده الحسن الثاني، في الثاني عشر من شهر آذار/ مارس عام 2011. أعطى الصحراء الغربية الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، في الثاني عشر من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2015، (لكن الصحراء الغربية تسعى حتى اليوم للاستقلال عن المغرب). منح صلاحيات جديدة للبرلمان، حيث قال الملك محمد السادس في خطاب ألقاه في التاسع من شهر آذار/ مارس 2011 أن البرلمان سيحصل على "القوى الجديدة التي ستمكنه من أداء مهامه التشريعية والتنظيمية". وضع دستور جديد للمملكة المغربية في شهر حزيران/ يونيو عام 2011، وفي الأول من شهر تموز/ يوليو عام 2011 وافق الناخبون على مجموعة الإصلاحات السياسية التي اقترحها الملك محمد السادس على الدستور، وهذه الإصلاحات هي: الاعتراف باللغة البربرية كلغة رسمية جنباً إلى جنب مع اللغة العربية. عين رئيس الوزراء من الحزب الذي يفوز بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية، ولكن يمكن أن يكون أي عضو من الحزب الفائز وليس بالضرورة زعيم الحزب نفسه، حيث كان في السابق الملك هو من يرشح أي شخص يريده لهذا المنصب بغض النظر عن نتائج الانتخابات، في حال لم يكن هناك حزب له أغلبية في البرلمان. لم يعد الملك "مقدساً" ولكن "سلامة شخصه" هي "حرمة". يعين المجلس الوزاري برئاسة الملك من سيشغل الوظائف الإدارية والدبلوماسية عالية المستوى (بما في ذلك السفراء وكبار المديرين التنفيذيين من الشركات المملوكة للدولة، وحكام المقاطعات والمناطق)، أما في السابق فإن هذه الصلاحية كانت حكراً على الملك وحده. رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة ورئيس المجلس الحكومي؛ كما يملك صلاحية حل البرلمان. أعطى البرلمان الحق في منح العفو، بعد ان كان في السابق من حق الملك. السلطة القضائية مستقلة عن السلطة التشريعية والتنفيذية، والملك يضمن هذا الاستقلال. يكفل الملك للمرأة الحقوق "المدنية والاجتماعية" والمساواة مع الرجال، حيث كان في السابق فقط الحقوق " السياسية" كالحق في التصويت والانتخاب للمرأة هي المضمونة، على الرغم من أن دستور عام 1996 يمنح جميع المواطنين المساواة في الحقوق أمام القانون. يحتفظ الملك بالسلطة الكاملة على القوات المسلحة والسلطة القضائية بما لا يمنع من تمتعها بالاستقلالية في إصدار الأحكام، كذلك المسائل المتعلقة بالدين والسياسة الخارجية، كما يحتفظ الملك أيضاً بسلطة تعيين وإقالة الوزراء. جميع المواطنين لهم الحق في حرية الفكر والأفكار والتعبير الفني والإبداع، حيث كانت سابقاً وفي ظل حكم والده الحقول المضمونة فقط هي؛ حرية التعبير وحرية تداول وتكوين الجمعيات.

الاحتجاجات الشعبية من الأزمات التي شهدها عهد الملك محمد السادس

شهد المغرب احتجاجات شعبية بدأت في العشرين من شهر شباط/ فبراير عام 2011، للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية، وكانت هذه الاحتجاجات امتداداً لثورات الربيع العربي التي كانت قد اجتاحت تونس ومصر وليبيا، انتهت الاحتجاجات بتعديل الدستور المغربي الذي صوّت عليه الشعب في الأول من شهر تموز/ يوليو عام 2011.

اندلعت احتجاجات في العاصمة المغربية في الثاني من شهر آب/ أغسطس عام 2013، بعد قيام الملك محمد السادس بالعفو عن ثمانية وأربعين سجيناً إسبانياً، بينهم مدانون بالاستغلال الجنسي للأطفال، حيث كانوا يقضون حكماً بالسجن لمدة ثلاثين عاماً بتهمة اغتصاب أحد عشر طفلاً تتراوح أعمارهم بين الرابعة والخامسة عشرة، فقام الملك بإلغاء العفو المثير للجدل.

الحياة الشخصية للملك المغربي محمد السادس

تزوج الملك المغربي محمد السادس في الحادي والعشرين من شهر آذار/ مارس عام 2002 من سلمى بناني، ولديهما طفلان، هما: ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الذي ولد في الثامن من شهر أيار/ مايو عام 2003، والأميرة خديجة، التي ولدت في الثامن والعشرين من شهر شباط/ فبراير عام 2007.

تكريم الملك المغربي محمد السادس

حصل الملك المغربي محمد السادس على العديد من الجوائز، وهي:

حصل الملك محمد السادس على الأوسمة الوطنية التالية:

وسام المحمدية من الدرجة الممتازة (Grand Master of the Order of Muhammad). وسام الإخلاص من الدرجة الممتازة (Grand Master of the Order of Fidelity). الوسام العلوي من الدرجية الممتازة (Ordre de l'Ouissam Alaouite GC ribbon). وسام العرش من الدرجة الممتازة (Grand Master of the Order of the Throne). وسام الاستقلال من الدرجة الممتازة (Grand Master of the Order of the Independence Combat). الوسام العسكري من الدرجة الممتازة (Grand Master of the Order of Military Merit).

كل هذه الأوسمة حصل عليها في يوم واحد هو يوم توليه العرش وهو الثالث والعشرين من شهر تموز/ يوليو عام 1999.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل