المحتوى الرئيسى

مصر تكشف عن متحف كامل يضم مومياوات أسود وتماسيح وطيور.. وإعلان الحكومة الكويتية الجديدة.. بين لحظة وأخرى.. البحرين: الشيخ صباح الأحمد في المقدمة دائما لحل الأزمة الخليجية.. أبرز عناوين صحف الكويت

11/24 13:02

السعودية تتسلم للمرة الأولى رئاسة «مجموعة العشرين» لعام 2020 الجبير: إيران لن تنجو بفعلتها من الاعتداء على «أرامكو» العراق.. قطع جسور وطرق في مدينة النجف وزير الطاقة الروسي: إيران طلبت قرضا بملياري دولار لبناء محطات للطاقة وسكك حديدية بومبيو يستعد لخروج آمن من إدارة ترامب انفراجة في بوليفيا بموافقة البرلمان على قانون يمهد لانتخابات جديدة

تناولت الصحف الكويتية اليوم، الأحد، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية؛ فيما ركزت بشكل خاص على الشأن المصري.

فقد سلطت صحيفة "الوطن" الضوء على إعلان وزارة الآثار المصرية اكتشاف متحف كامل يضم مومياوات أسود وتماسيح وطيور، قائلة إنه يضم مومياوين لأسدين صغيرين، بالإضافة إلى العديد من التماسيح والطيور والقطط.

جاء إعلان أمس، السبت، خلال معرض في الهرم المدرج الشهير في سقارة، جنوب القاهرة، حيث عثر على المومياوات وغيرها من الأشياء في مقبرة شاسعة.

محليا، نقلت صحيفة "الأنباء" عن مصادر مطلعة قولها إن إعلان أسماء الحكومة الجديدة سيكون بين لحظة وأخرى.

وكشفت مصادر أخرى أنه في حالة تأخر الإعلان عن الحكومة الجديدة سيكون ذلك بعد غد، الثلاثاء، وبحد أقصى الأربعاء.

وأضافت المصادر: "بالتأكيد ستتميز الحكومة الجديدة بالاستعانة بوزراء تكنوقراط متخصصين بشكل فعلي، وفي الأغلب ستأتي بالشكل التقليدي المتعارف عليه وهو المحافظة على المحاصصة المتمثلة في إسناد الوزارات السيادية الثلاث: الدفاع والداخلية والخارجية إلى وزراء شيوخ، وإسناد الحقائب الأخرى لأصحاب التوجهات والتيارات السياسية المختلفة والقبائل سواء بالإبقاء على بعض الوزراء الحاليين أو من خلال الاستعانة بشخصيات جديدة مع إسناد منصب النائب الأول إلى الشيخ الأكبر سنا".

وأبرزت صحيفة "القبس" تصريح وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد أمس، بأن الشيخ صباح الأحمد «دائمًا في المقدمة» في ما يتعلق بحل الأزمة الخليجي؛ مؤكدا أن التحرك في هذا الإطار «لم يتوقف من البداية».

وأكد وزير الخارجية البحريني في تصريح للصحافيين، على هامش مشاركته في منتدى «حوار المنامة» الذي يجمع رؤساء أجهزة أمنية ورجال الأعمال والشخصيات الدولية والاقتصاديين والسياسيين والمفكرين الاستراتيجيين من دول العالم، أن المنطقة تتجه لحل مشكلاتها بنفسها.

وأفادت صحيفة "الراي" بأن سعر صرف الدولار الأمريكي استقر أمام الدينار الكويتي اليوم عند مستوى 0.303 دينار في حين انخفض اليورو إلى مستوى 0.334 دينار مقارنة بأسعار صرف يوم الخميس الماضي.

عربيا وإقليميا، ذكرت صحيفة "الأنباء" أن المملكة العربية السعودية تسلمت أمس للمرة الأولى رئاسة مجموعة العشرين لعام 2020، وذلك في اجتماع وزراء خارجية دول المجموعة التي استمرت ليومين في مدينة ناغويا اليابانية.

وأشارت "الوطن" إلى تصريح وزير الدولة للشئون الخارجية السعودي عادل الجبير أمس، السبت، بأن إيران هي المسئولة عن الاعتداء على شركة (أرامكو) للنفط في سبتمبر الماضي، مؤكدا أنها لن "تنجو بفعلتها".

وأوضح الوزير الجبير خلال مشاركته في مؤتمر (حوار المنامة) أن "السعودية ستطلب من الأمم المتحدة توفير خبراء للتأكد من الحادثة"، مبينا أن الأمر سيتطلب وقتا.

وقالت صحيفة "القبس" إن العراق استيقظ صباح الأحد، على خبر تجدد الاشتباكات ليلًا في بغداد والناصرية وكربلاء، فيما ذكرت وكالة الأنباء العراقية أنه تم قطع عدد من الجسور والطرق في مدينة النجف.

وذكرت قناة العربية الإخبارية نقلا عن مصدر أمني أن قتيلين سقطا في وقت سابق باشتباكات بين متظاهرين والأمن في بغداد والناصرية ليل السبت، فضلا عن تجدد المواجهات في ساحات كربلاء.

وفي سياق متصل، أوضحت صحيفة "الأنباء" أن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس تفقد أمس، السبت، قوات بلاده في العراق دون أن يلتقي أيا من المسئولين الرسميين في بغداد، في زيارة تأتي في خضم احتجاجات ضد الطبقة السياسية، طالت أيضا إيران صاحبة النفوذ في بلاد الرافدين، والتزمت واشنطن الصمت حيالها بشكل كبير.

كما ذكرت صحيفة "الجريدة" أن كتلا سياسية في العراق عقدت اجتماعًا وصف بالمصيري تناول مستقبل رئيس الحكومة عادل عبد المهدي بالتزامن مع استجواب البرلمان وزير الصناعة، في حين رفض المتظاهرون في ساحة التحرير المركزية دعوات الكتل السياسية للتفاوض قبل رحيل رئيس الوزراء ودعوا إلى مليونية سحب الشرعية من البرلمان والحكومة الجمعة المقبلة.

وفي شأن آخر، أوضحت صحيفة "الجريدة" أن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أعلن أمس، السبت، أن إيران طلبت من روسيا قرضا إضافيا بقيمة ملياري دولار لتمويل مشروعات تشمل بناء محطات للطاقة الحرارية وتوليد الكهرباء بالطاقة المائية وسككا حديدية وعربات لقطارات الأنفاق.

وأضاف: "يطلبون نحو ملياري دولار، يقولون إنهم حصلوا على وعود بخمسة مليارات دولار في 2015، لدينا قروض مخصصة لهم وهم يطلبون منا رفع القيمة الإجمالية لخمسة مليارات دولار".

دوليا، أشارت صحيفة "القبس" إلى تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيدعم وزير الخارجية مايك بومبيو إذا استقال من أجل الترشّح لمجلس الشيوخ، في وقت يزداد تورّط الدبلوماسي في ملف التحقيق الذي قد يفضي إلى عزل سيد البيت الأبيض.

ويعد إعراب ترامب عن دعمه لاستقالة حليفه المقرّب المحتملة أول تأكيد علني بأن بومبيو يفكّر في خوض المنافسة للوصول إلى مجلس الشيوخ في ولايته - كنساس.

وأوضحت صحيفة "الجريدة" إعلان النيابة العامة في ريو دي جانيرو السبت فتح تحقيق جديد بحق الابن البكر للرئيس جاير بولسونارو في قضية اختلاس أموال عامة من خلال دفع أجور لـ"موظفين وهميين".

وقالت النيابة العامة في بيان إن التحقيق فتح بحق فلافيو بولسونارو "لعدم النزاهة الإدارية على ارتباط بتوظيف مأجورين وهميين لم يمارسوا وظيفة في مكتبه".

وفلافيو بولسونارو البالغ من العمر 38 عاما عضو في مجلس الشيوخ، غير أن الوقائع المنسوبة إليه تعود إلى الفترة التي كان فيها نائبا في البرلمان المحلي بولاية ريو.

وأبرزت صحيفة "الوطن" نفي وزير البحرية الأمريكي أن يكون قد هدد بالاستقالة وسط خلاف مع الرئيس دونالد ترامب حول تحقيق قد يؤدي لفصل ضابط كبير من قوات النخبة بعد إدانته بارتكاب خطأ أثناء خدمته في العراق.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل