المحتوى الرئيسى

منة شلبي في حوارها مع Variety: أصبت بالاكتئاب مرات عديدة وهذا رأي في العلاقة بين المخرج والممثل

11/23 03:31

"لو هجسد شخصية هدور ورا ماضيها.. هسأل 120 سؤال هواياتها إيه بتتكلم إزاي ، بتمشي إزاي لحد ما أقدر أتوحد معاها"، هكذا صرحت الفنانة منة شلبي خلال حوارها مع مجلة Variety على هامش تكريمها من مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ41.

أما عن مدى تقمص الدور فأكدت منة شلبي إنها كثيرا ما تعرضت للاكتئاب ومرت بحالة من التوحد مع أدوار بعينها لذا لجأت على إثرها لطبيب نفسي وحدث ذلك مرات عديدة، ولكن هل هناك شخصية جسدتها منة شلبي وكان من الصعب عليها فهم مفاتيحها؟

حاليا تؤدي منة شلبي شخصية لم تلعبها من قبل وتنتمي لعالم الدراما النفسية ، وأشارت إلى أن تلك الشخصية يصعب عليها فهمها لدرجة أنها وفي كل مرة تذهب فيها للتصوير تعتقد إنها تعرف الشخصية جيدا لكنها تكتشف عكس ذلك ، لافتة إلى أن هذا الأمر تكرر معها سابقا وكانت تكتشف الشخصية في آخر يوم تصوير وقالت مازحة " كنت أود أن أطلب من المخرج إعادة تجسيد الشخصية من جديد"، وفي نفس السياق قالت منة إنها لا تنظر إلى حجم الدور ولكن إلى مدى تأثيره في العمل وأن الصدق هو المفتاح الأساسي لأي شخصية ناجحة.

من وجهة نظر منة شلبي كيف يخلق المخرج أجواءا مريحة للفنان في موقع التصوير؟ قالت منة " عندما يكون هناك مخرج جيد ويوجد مشهد صعب وفي الوقت الذي يفكر فيه الفنان كيف سيؤديه يرشده المخرج مثلما يتعامل مع طفل صغير ويساعده ويجعله أهدى بكثير.. وكان بالطبع لبداياتي مع محمد خان ورضوان الكاشف تأثير السحر من هذه الناحية فهم يختارون موضوعاتهم وكانوا الأفضل ، لذا كنت محظوظة للغاية"، مضيفة أن المخرج دائما لابد أن يكون له الكلمة الأولى والأخيرة في العمل حتى إذا كان لدى الممثل قناعات معينة.

وأكدت منة شلبي على أن الممثل لابد أن تجمعه علاقة جيدة بالمخرج والكاتب وباقي طاقم العمل كفريق واحد، فالمخرج دوره التوجيه وتحويل السيناريو المكتوب إلى واقع أمام الشاشة بمساعدة جميع أفراد العمل وفي حال لم يكن هناك انسجاما بين فريق العمل سيظهر ذلك بوضوح على الشاشة.

وقالت منة إنها تفضل العمل مع المخرجة المرأة فهي تشعر بقضاياها أكثر من الرجل كما إنها تترجم مشاعرها بشكل أدق من الرجل، على سبيل المثال ما حدث مع هالة خليل في فيلم "نوارة" الذي حصدت فيه منة شلبي العديد من الجوائز

أما عن علاقة الممثل بمدير التصوير فقالت منة إن مدير التصوير بمثابة مرآة للممثل ترى العيوب أمام الكاميرا كما يوجهه للتحركات التي يتطلبها الدور وهذا ما يجعله يركز أكثر في الشخصية التي يجسدها.

وأشارت منة شلبي إلى أن الثقة مهمة للغاية بين الممثل وفريق العمل وقالت "الأمر بمثابة أن تكون عاريا أمام المخرج وليس بالمعنى الحرفي للكلمة بل يعني أن تكون أدواتك مكشوفة أمام المخرج". مضيفة أن الممثل لو ظل وحيدا بلا مساعدة سيؤثر الأمر عليه بالسلب.

وألمحت منة إلى أنها تفضل العمل مع مخرج تعاونت معه من قبل كي يكون التواصل أسهل بكثير وقالت" أنا بفهمه من عنيه لو مبسوط هعرف إنما لو حد أول مرة اشتغل معاه هبذل مجهود عشان أعرف هو مبسوط من الأداء ولا لا".

بالفيديو- رقص منة شلبي وهند صبري احتفالا بعيد ميلادها

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل