المحتوى الرئيسى

كيف نميز اللبن الطبيعي من المغشوش؟ 5 علامات احذرها

11/22 13:03

في الكثير من الأحيان يتعرض بعض الأشخاص لمخاطر شراء اللبن المغشوش لعدم معرفة الفارق بينه وبين اللبن الطبيعي.

ويستعرض الكونسلتو في السطور التالية العلامات التي تكشف غش الألبان، وكيفية تلافي أضراره، وفقا لما أشارت إليه الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين وتتضمن:

1- ظهور لون يميل إلي الزرقة مما يدل على إضافة الماء إلى اللبن.

2- ظهور لون دموي مؤشر على احتمالية إصابة الماشية بمرض إلتهاب الضرع.

3- ظهور حبيبات النشا به.

4- عدم تعلق اللبن المغشوش بسطح الزجاج الأملس.

5- عدم ظهور الدسم عند وضع اللبن بين الأصابع وإعادة فركها.

ولمنتجات الألبان طرق عديدة أيضا للغش ويمكن اكتشافها باتباع الآتي:

ويمكن التعرف على الزبادي المغشوش من خلال وجود شوائب عالقة به مع عدم تماسك قوامه ووجود فجوات غازية به أو وجود عفن على سطح الزبادي.

وجود تزنخ أو عفن به، أو عدم احتفاظه بخواصه الطبيعية من حيث اللون أو الطعم أو الرائحة أو إضافة النشا أو الدقيق له.

ونصحت زكي، أن الحل الأمثل لتلافي وتقليل نسب الإصابة بالميكروبات المسببة للتسمم الناتجة عن اللبن الملوث هو استخدام الألبان المبسترة، موضحة أن البسترة هي عملية تسخين الحليب إلي درجة حرارة عالية لفترة قصيرة من الزمن ثم تبريده بسرعة مما يؤدي إلي القضاء على الجراثيم الضارة.

وأكدت أن عملية البسترة لا تضر القيمة الغذائية للألبان ولا تتسبب في تغير طعمها أو رائحتها أو قوامها، وفي حال شراء معلبات اللبن أوصت بأهمية مراجعة تاريخ الصلاحية والتأكد من سلامة العبوة ثم حفظها في الثلاجة بعد فتحها مباشرة والتخلص منها بعد انقضاء مدة الصلاحية المدونة على العبوة، وذلك تجنبا للتعرض للتسمم الغذائي خاصة عند الحوامل.

وفي حال استدعى الأمر شراء اللبن الخام غير المبستر فعلى ربة المنزل مراعاة تلك الشروط:

عدم التعامل مع الباعة الجائلين وشراء الألبان من مصادر موثوقة. التأكد من حفظ اللبن مبردا لدى البائع وعدم تركه فترة طويلة معرضا لدرجة حرارة الجو بعد الشراء، والتوجه إلى المنزل مباشرة لغليه. يجب ألا تزيد فترة حفظ اللبن داخل الثلاجة عن أسبوع واحد.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل