المحتوى الرئيسى

دراسة تكشف علاقة الزبادي بسرطان الرئة.. معلومة مهمة للمدخنين

11/22 11:28

كشفت دراسة بحثية، أن المتناولين للألياف واللبن "الزبادي" أقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة، حتى وإن كانوا مدخنين، مقارنة بمن لا يستهلكون الكثير من هذه الأطعمة، بحسب ما ذكرت "سكاي نيوز"، نقلا عن دورية الجمعية الطبية الأمريكية لطب الأورام.

وفي تلك المرجعية البحثية، درس الباحثون بيانات 10 دراسات سابقة شملت نحو 1.45 مليون شخص بالغ في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، ووثقوا نحو 18 ألف و822 حالة إصابة بسرطان الرئة بعد متابعة على مدى 8.6 عام في المتوسط. 

وقال الباحثون في دراستهم المنشورة في الدورية العلمية، إنه تبين أن من تناولوا أكبر قدر من الألياف الغذائية كانوا أقل عرضة بنسبة 17% للإصابة بسرطان الرئة، أما من تناولوا أكبر قدر من الألياف وأعلى كمية من اللبن فكانت نسبة إصابتهم بسرطان الرئة أقل 33% عمن تناولوا أقل قدر منهما.

وبالمقارنة بمن لم يتناولوا اللبن الزبادي على الإطلاق، كان من استهلكوا أكبر قدر منه أقل عرضة بنسبة 19% للإصابة بسرطان الرئة. 

وتوصلت الدراسة، أيضا إلى أن من لم يسبق لهم التدخين تقل احتمالات إصابتهم بسرطان الرئة بنسبة 31%، عند تناولهم أعلى مقدار من الألياف واللبن، مقارنة مع 24 %عند المدخنين، و34% عند المدخنين السابقين. 

وقالت الدكتورة "شياو أو شو"، من المركز الطبي التابع لجامعة "فاندربلت" في "ناشفيل" بولاية "تنيسي": "تشير دراستنا إلى فائدة صحية جديدة محتملة لزيادة الألياف واللبن في الغذاء في مجال الوقاية من سرطان الرئة"، وفقا لوكالة "رويترز".

«أكبر ساندويتش فى الأقصر»، مسابقة فريدة من نوعها نظمها مطعم وكافيه شهير فى محافظة الأقصر، تنافس فيها المشاركون على أكل ساندويتش طوله 80 سنتيمتراً فى مدة لا تزيد

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنب تناولها معا حتى لا تصاب بانتفاخ وغازات وخاصة في حال كنت مصاب بالقولون العصبي وفيما يلي أبرزها

ألقت الشرطة القبض على رجل بتهمة حيازة المخدرات وتوزيعها، وتعريض حياة طفل للخطر، وذلك بعد أن تلقت بلاغا من مدرسة ابتدائية بحيازة طفل في الخامسة من عمره

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل