المحتوى الرئيسى

أصل الحكاية..مركز الحسينية بالشرقية سمي نسبة إلى 'السلطان حسين الثاني'

11/22 04:01

مركز ومدينة الحسينسة أحدي مراكز محافظة الشرقية سميت مدينة الحسينية بهذا الاسم نسبة إلى السلطان حسين الثاني ، وكان يطلق عليها قبل ذلك "تل فرعون" ثم "تل نفيس" وحتى الآن لا زال هناك منطقة بالمركز تحمل اسم تل فرعون وعزبه التل وهي منطقة أثرية.

كانت صان الحجر وهي إحدى الوحدات المحلية بالحسينية عاصمة مصر السياسية ويطلق عليها تانيس وهو الاسم اليوناني أما الاسم الفرعوني ممفيس/طيبة وكانت عاصمة مصر السياسية خلال حكم الأسرتين 21 و23 وقد كانت مدينة كبري خلال فترات التاريخ حتى نهاية العصر الروماني .

يمتاز مركز الحسينية بموقعة الفريد حيث انه يطل على ثلاث محافظات بخلاف محافظة الشرقية حيث يقع المركز في الجزء الشمالي الشرقي من المحافظة وحدوده من الشمال مدينة المنزلة "محافظة الدقهلية" ومن الغرب مركز فاقوس ومن الجنوب بعض قري مركز فاقوس والقصاصين بالإسماعيلية ومن الشرق مركز القنظرة غرب محافظة الإسماعيلية وشادر عزام بمحافظة بورسعيد.

يرتفع منسوب بعض الأراضي في المركز مكونا جزرا رملية في بعض قري الحسينية كجزيرة سعود وتنتظم علي هيئه قوس من الأراضي المرتفعة وتتكون من الرمال والحصى والصلصال الرملي أو الغرينية غير النقي، بالإضافة إلى أن جزء من وادي الطميلات يقع في الحسينية وهو منخفض رملي يمثل أحد فروع المجاري النيلية القديمة وهناك جزء من أراضى الحسينية تربتة رسوبية .

يوجد 16 توابع للمدينة بالإضافة إلى مدينة الصالحية الجديدة حيث تتبع مركز الحسينية إدارياً و 10 وحدات محلية قروية و25 عدد القرى التابعة للوحدات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل