المحتوى الرئيسى

"طيبة 1" يصعد للفضاء غداً

11/21 20:48

تطلق مصر، غداً، القمر الصناعى «طيبة-1»، لخدمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، من فرنسا.

وقال الدكتور محمد القوصى، الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، إن «توقيت إطلاق القمر ستحدده الشركة المسئولة عن إطلاقه اليوم»، مشيراً إلى أن هناك فريقاً مصرياً كاملاً يتابع عملية الإطلاق بالتعاون مع شركة (آريان سبيس) الفرنسية على صاروخ الإطلاق (آريان-5)، وذلك من قاعدة الإطلاق بمدينة كورو بإقليم جويانا الواقع على الساحل الشمالى لأمريكا الجنوبية، لافتاً إلى أن وزنه 5600 كيلوجرام، مشيراً إلى أنه سيكون موجوداً فى مدار فوق خط الاستواء 35.5 شرقاً، موضحاً أن مكانه ثابت باسم مصر، يمثل امتداداً لأرض مصر فى الفضاء، وتحميه الأمم المتحدة بالمعاهدات والقوانين الدولية، وسيعمل على النطاق الترددى «كا باند» واسع النطاق.

وأوضح «القوصى» أن «طيبة-1»، سيستغرق عدداً من الأيام كى ينتظم فى مداره المخصص له، نظراً لظروف الإطلاق، مؤكداً أنه خلال 3 شهور سيقدم جميع خدمات الاتصالات والإنترنت بنجاح، مؤكداً أن مصر ستكون لديها شبكتان، الأولى: أرضية المعتمدة على الكوابل وأبراج الاتصالات، والثانية: فضائية عبر القمر الصناعى.

ولفت إلى أن القمر غادر مقر قاعدة شركة «إير باص» فى مدينة تولوز الفرنسية منتصف أكتوبر الماضى، إلى مدينة كورو، الواقعة غرب دولة فنزويلا، فى قارة أمريكا الجنوبية، لإتمام تجهيزات إطلاقه، مشيراً إلى أنه مُصمم ليظل فى الفضاء الخارجى لمدة تقترب من 15 عاماً.

وبشأن القمر الصناعى «كيوب سات»، الذى أُطلق اليوم من المنصة اليابانية بالمحطة الفضائية الدولية فى الفضاء، أكد «القوصى» أنه «انتظم فى مداره فور وصوله بساعات دون وجود أى مشكلات»، مضيفاً أنّ «التواصل معه لم يحدث حالياً، وأن هناك عدداً من الإجراءات الأولية تسبق عملية التحكم فيه، أولها يتمثل فى إرسال الأوامر والإشارات له لاستقبالها والرد عليها ثم التحكم به، وبعد الانتظام تبدأ متابعته من مصر».

وتابع الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء أنّ القمر كيوب سات صغير الحجم ويزن واحد كيلوجرام، وتم تصنيعه بالكامل داخل وكالة الفضاء المصرية بواسطة مهندسين مصريين، وهو أحد أقمار مشروع تحالف المعرفة الذى تموله أكاديمية البحث العلمى وبالتعاون مع الجامعات والمعاهد البحثية والقطاع الصناعى فى مصر.

وقال الدكتور أحمد حمد، رئيس الجامعة البريطانية، إن الدولة المصرية استطاعت الفترة الماضية أن تتخطى عقبات كثيرة ومراحل معقدة من خلال تسخيرها البحث العلمى لخدمة وتنمية المجتمع المصرى، مؤكداً أن إطلاق عدد من الأقمار الصناعية الفترة الماضية أعظم ما نفذت مصر لخدمة أهداف التنمية المستدامة 2030. وبشأن الاستفادة من القمر الصناعى فى قطاع التعليم، خاصة الجامعى.

وقال «حمد» إن القمر «طيبة-1» والأقمار التى تم إطلاقها سابقاً، ستسهم فى تنميته ودعمه، بالإضافة إلى زيادة الاتصال ونشر المعلومات عبر خدمة «التعليم عن بعد»، بالإضافة إلى دعمه قيمة التعاون المشترك مع الدول المتقدمة فى التعليم.

وقال الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، إن القمر الصناعى «طيبة-1» المقرر إطلاقه فى 22 نوفمبر الجارى، والقمر الصناعى إيجبت سات A، وغيرهما من الأقمار التى تم إطلاقها، ستحقق ثورة هائلة فى شتى المجالات الحيوية للدولة المصرية، سواء كانت تعليمية أو صحية أو زراعية كبرى لم تحقق من قبل، مؤكداً أنه بالنسبة لمجال الزراعة ستتيح إمكانيات القمر إجراء مسح شامل لجميع الأراضى الزراعية وغير الزراعية الموجودة فى مصر، فضلاً عن استخدام تقنيات أفضل فى مجال الزراعة.

وأوضح أنه من خلال القمر سيتم الاستفادة من التقنيات الحديثة التى وصلت لها الدول المتقدمة فى مجال الزراعة عن طريق «الفيديو كونفرانس» وتكنولوجيا الإنترنت وغيرهما، لافتاً إلى أن مصر بهذه التكنولوجيا الذكية تستطيع إفادة كل المجتمع الأفريقى بشتى المجالات وزيادة توطيد العلاقات، بالإضافة إلى تنمية قطاع الزراعة فى معظم الدول الأفريقية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل