المحتوى الرئيسى
تريندات

"كهرباء دبي" تختار تحالفا لمشروع مجمع طاقة شمسية

11/21 19:02

أعلن سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، الخميس، اختيار الائتلاف الذي تقوده شركة أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار "كالمتناقص الأفضل" لتنفيذ المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 900 ميجاوات بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل.

وقد حققت هيئة كهرباء ومياه دبي إنجازاً عالمياً بحصولها على أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.6953 سنت أمريكي للكيلووات ساعة لهذه المرحلة.

وكانت الهيئة قد أعلنت عن المناقصة في فبراير 2019، وتلقت 60 طلب تأهيل من مطورين عالميين لتنفيذ المشروع.

وقال الطاير: "نعمل على تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى توفير 75% من الطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، وجعل دبي المدينة الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم".

ولتحقيق ذلك، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي العديد من المشروعات الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، بما في ذلك مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم باستخدام نموذج المنتج المستقل، وستبلغ طاقته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم.

وأضاف الطاير: "سيتم تشغيل المرحلة الخامسة من المجمع بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية باستخدام نموذج المنتج المستقل على مراحل بدءاً من الربع الثاني من عام 2021. وسيتم قريباً توقيع وثائق المشروع، واتفاقية شراء الطاقة والإغلاق المالي".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل