المحتوى الرئيسى

خبراء عن إطلاق "طيبة 1": يحقق أهداف التنمية المستدامة 2030

11/21 16:32

أشاد عدد من خبراء التعليم الجامعي بخطوة إطلاق مصر أقمار صناعية لدفع عجلة التنمية المستدامة، وبينها إطلاق القمر الصناعي المصري "طيبة 1" غدا.

الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية قال إنّ الدولة المصرية تخطت مؤخرا عقبات كثيرة ومراحل معقدة، من خلال تسخيرها البحث العلمي لخدمة وتنمية المجتمع المصري، مؤكدا أنّ إطلاق عدد من الأقمار الصناعية الفترة الماضية أعظم ما نفذت مصر لخدمة أهداف التنمية المستدامة 2030.

وبشأن الاستفادة من القمر الصناعي في قطاع التعليم خاصة الجامعي، وقال حمد إنّ القمر "طيبة-1" والأقمار التي تم إطلاقها سابقا ستسهم في تنميته ودعمه، إضافة إلى زيادة الاتصال ونشر المعلومات عبر خدمة "لتعليم عن بعد"، ودعمه قيمة التعاون المشترك مع الدول المتقدمة فى التعليم.

وقال الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس إنّ القمر الصناعي "طيبة-1" المقرر إطلاقه 22 نوفمبر الحالي، والقمر الصناعي إيجيبت سات A، وغيرهما من الأقمار التي تم إطلاقها، ستحقق ثورة هائلة في شتى المجالات الحيوية للدولة المصرية، سواء كانت تعليمية أو صحية أو زراعية كبرى لم تحقق من قبل، مؤكدا أنّه بالنسبة لمجال الزراعة ستتيح إمكانيات القمر إجراء مسح شامل لجميع الأراضي الزراعية وغير الزراعية الموجودة في مصر، فضلا عن استخدام تقنيات أفضل في مجال الزراعة.

وأوضح أنّه من خلال القمر سيتم الاستفادة من التقنيات الحديثة التي وصلت لها الدول المتقدمة في مجال الزراعة عن طريق "فيديو كونفرانس" وتكنولوجيا الإنترنت وغيرهما، لافتا إلى أنّ مصر بهذه التكنولوجيا الذكية تستطيع إفادة كل المجتمع الأفريقي بشتى المجالات وزيادة توطيد العلاقات، إضافة إلى تنمية قطاع الزراعة في معظم الدول الأفريقية.

وأوضح الدكتور عبادة سرحان رئيس جامعة المستقبل وأستاذ تكنولوجيا الحاسبات، أنّ مصر سعت بخطوات ملحوظة لدخول عالم الأقمار الصناعية، لافتا إلى أنهّا ستكون داعما رئيسيا للتنمية في مجالات عديدة، فهي تسهم في الحد من المخاطر التي تتعرض لها الدولة كالفيضانات والزلازل والسيول والبراكين من خلال عملية رصد دقيق تنفذها الأقمار، موضحا أنّ القمر الصناعي الجديد سيلعب دورا ملموسا في قطاعات الأرصاد الجوية والكشف عن الثروة المعدنية، والاستفادة منه في الاهتمام بالرقعة الزراعية والحفاظ على الأراضي من التصحر.

وأكد أنّ دولة لا تمتلك أي أقمار صناعية لا تستطيع التصدي لأعدائها وحماية نفسها مثلا من "الإعلام المضاد" الذي تواجهه دول تعادي مصر.

وقال الدكتور هاني حرب عميد كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إنّ إطلاق الأقمار الصناعية يعمل على تنمية جميع القطاعات أبرزها "التعليم عن بعد"، موضحا أنّه يمكن نشر الثقافة والرؤية العلمية في شتى الأماكن مهما ابتعدت عن المركز أو العاصمة، فالخدمة ستكون متاحة للجميع بإتاحة خدمة إنترنت قوى عن طريق القمر الجديد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل