المحتوى الرئيسى

مدبولي يعلن بدء تطبيق قرارات تهدف لتبسيط إجراءات الإفراج الجمركى عن البضائع

11/21 13:54

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة مستمرة فى اتخاذ العديد من الخطوات والإجراءات التي تسعى من خلالها إلى توفير مناخ جاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية، إلى جانب العمل على إتاحة المزيد من التيسيرات والمحفزات للمستثمرين، بما يسهم فى ضخ المزيد من استثماراتهم الجديدة والتوسع فى القائم منها.

وأشار مدبولي، في تصريحات له اليوم، خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة، إلى بدء تطبيق قرارات مهمة سعيا لتبسيط إجراءات الإفراج الجمركى عن البضائع بالموانئ، فضلاً عن البدء في تنفيذ ما يطلق عليه بـ"القائمة البيضاء"، التي تضم عددا من الشركات الملتزمة، وذلك للاستفادة من مزايا الإفراج بنظام "المسار الأخضر" بالموانئ والمنافذ الجمركية، والذي نستهدف من تطبيقه تقليص زمن الإفراج، وتقليل تكاليف التخليص الجمركي، وخفض تكلفة السلع وأسعار بيعها بالأسواق المحلية، وتحسين ترتيب مصر بمؤشر البنك الدولي.

وأكد مدبولي، أهمية العمل على تفعيل المقترح الخاص بعدم الاعتداد بالفحص الفردي من جانب أى جهة من الجهات المعنية بالفحص، على أن يكون الفحص المعتمد هو ما يتم من خلال اللجنة المشتركة للحاويات، والتى تتولى تحديد موعد محدد لفتح الحاوية مرة واحدة للفحص بعد التنسيق مع جميع الجهات المعنية.

وتمت الإشارة إلى أن ما تم اختياره من شركات فى إطار "القائمة البيضاء" التى سوف تتمتع بمزايا الإفراج بنظام "المسار الأخضر" بالموانئ والمنافذ الجمركية، جاء وفقاً للمعايير الدولية، على ضوء حجم الاستيراد وبلد وميناء الاستيراد ورصد المخالفات، بحيث لا يتم فتح حاويات هذه الشركات والإفراج عنها بما يُعرف بـ"السيل الجمركي" وتكون الموانئ للعبور فقط وليس للتخزين.

من ناحية أخرى، تناول رئيس الوزراء الجهود المبذولة من الحكومة للتعامل مع ملف فض التشابكات المالية بين الوزارات والجهات الحكومية، مشيراً إلى أن ما تم اتخاذه من خطوات وإجراءات فى هذا الصدد، يعد إنجازا كبيرا لحل موضوعات عالقة ومعقدة منذ سنوات طويلة.

ولفت مدبولي، إلى الاتفاق الخاص بالتسوية بين وزارتى المالية والتضامن الاجتماعي، فضلاً عما تم التوصل إليه بخصوص مديونية بنك الاستثمار القومي المستحقة على الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وشركاتها التابعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل