المحتوى الرئيسى

الكونجرس الأمريكي يتبنى قرارا داعما لهونج كونج.. والصين: مستعدون للرد

11/21 10:49

تبنّى الكونجرس الأمريكي بغالبيّة ساحقة، أمس الأربعاء، قرارًا يدعم "حقوق الإنسان والديموقراطيّة" في هونج كونج في مواجهة بكين، ويُهدّد بتعليق الوضع التجاري الخاصّ الذي تمنحه واشنطن للمستعمرة البريطانيّة السابقة،  ويجب أن يوقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على النص كي يُصبح نافذًا.

ويأتي هذا التصويت في خضمّ مفاوضات شاقّة بين أوّل قوّتين اقتصاديّتين في العالم للخروج من حربهما التجاريّة.

 ووافق مجلس النواب أمس، على القرار بأغلبية 417 صوتًا مقابل صوت واحد بعد اعتماده بالإجماع في مجلس الشيوخ أمس الأول الثلاثاء.

وهذا التصويت أثار غضب بكين التي توعدت بالرد في حال اعتماد النص بشكل نهائي، وترتبط هونج كونج بواشنطن بوضع اقتصادي خاص يسمح بإعفاء المنطقة من القيود التي تطبق على الصين القارية.

ويشترط النص للإبقاء على هذا الوضع، أن تقدم وزارة الخارجية الأمريكية تقييما سنويا يؤكد أن الوضع مناسب في مجال احترام الحقوق من قبل سلطات هونج كونج، وفقا لما ذكرتته وكالة الانباء الفرنسية "فرانس برس".

وتشهد هونج كونج، مظاهرات في المدينة بدأت احتجاجا على مشروع قانون يسمح بتسليم مطلوبين إلى الصين، لكن تم إلغاؤه بعد ذلك، غير أن الاحتجاجات لم تتوقف بعد تعليق القانون بل رفعت سقف مطالبها إلى الديموقراطية ومحاسبة الشرطة.

فيما حذرت الصين اليوم، بأنها على استعداد "للرد بحزم" على مشروع القانون الذي أقره الكونجرس الأمريكي دعما للمتظاهرين المطالبين بالديموقراطية في هونج كونج.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل