المحتوى الرئيسى

لو زاد "التسوق الإلكترونى" عن حده يتقلب لـ"اضطراب عقلى"

11/21 08:03

إدمان التسوق عبر الإنترنت بداية لحدوث اضطراب نفسى

مع تطور العلم، تزداد الاكتشافات التى تساعدنا على فهم أنفسنا، آخرها ما أعلنته أحدث الدراسات الألمانية بأن التسوق عبر الإنترنت يجب الاعتراف به كاضطراب عقلى فى حد ذاته.

وحسب صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، فالدراسة التى نشرت عبر مجلة الطب النفسى الشامل، تؤكد أن التسوق القهرى عبر الإنترنت، يسمى اضطراب التسوق والشراء (BSD) يشبه الإدمان والاضطرابات النفسية الأخرى، من حيث الشغف الشديد بالشراء، وعدم القدرة على مقاومة الرغبة فى امتلاك سلع استهلاكية حتى لو كانت فوق طاقتهم، وهو يؤثر على 5% من سكان العالم.

وقال استريد مولر، كبير باحثى كلية الطب بجامعة هانوفر: «حان الوقت للاعتراف بالتسوق عبر الإنترنت كاضطراب منفصل، وبالتالى فإن المصابين به فى حاجة للعلاج، خصوصاً أن تأثيراته قد تصل إلى حد نزاعات عائلية، والخداع والاختلاس، وقد ساعدت التطبيقات الإلكترونية على انتشار الأمر، مع إتاحة فرص التسوق على مدار الساعة».

«يشعر المرء بأنه فى حاجة ملحة إلى الشراء، إذا رأى منتجات معروضة أمامه، وهو فى علم النفس نوعان أما التسوق القهرى، أو هوس الشراء»، كلمات الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى، وأستاذ المخ والأعصاب، عن رأيه فى اعتبار التسوق الإلكترونى اضطراباً عقلياً.

سببان وراء اللجوء للتسوق الإلكترونى بدون قدرة على التحكم فى الذات بحسب قوله، هما الحرمان العاطفى، أو عمليات تعويضية: «الشخص يلجأ إلى الشراء أون لاين بكميات مختلفة، لتعويض مشاعر أخرى تنقصه، وفى النهاية قد لا يستخدم ما قام بشرائه، بل يقوم بإهدائه لأشخاص آخرين، وبالفعل هو يطلق عليه اضطراب عقلى، ولكن بشروط معينة أخرى لا بد أن تتوافر فيه».

أصيبت فتاة هولندية بجروح بالغة في كفها وبطنها، بعد تعرضها للصعق بتيار كهربائي، بسبب استخدامها لهاتفها الذكي في حوض الاستحمام، أثناء توصيله بالشاحن الكهربائي.

«أكبر ساندويتش فى الأقصر»، مسابقة فريدة من نوعها نظمها مطعم وكافيه شهير فى محافظة الأقصر، تنافس فيها المشاركون على أكل ساندويتش طوله 80 سنتيمتراً فى مدة لا تزيد

صيادون من السويس يمسكون بسمكة قرش هي الأضخم في العالم، وتسمى القرش الحوتي "بهلول".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل