المحتوى الرئيسى

11 فناناً تشكيلياً يحولون الخردة إلى أعمال فنية.. خطة فى منتهى الإبداع

11/21 07:32

سمكة، قطرة ندى، تمثال لامرأة وآخر لرجل، وغيرها، أعمال فنية صنعها مجموعة من الفنانين التشكيليين من مخلفات الحديد الخردة، عرضت فى سمبوزيوم النحت الذى عقد فى محافظة مطروح، خلال الـ11 يوماً الماضية، تحت رعاية الهيئة العامة لقصور الثقافة.

انطلاقاً من الرغبة فى التحرر من النمطية، والرغبة فى الاستفادة من الخامات المتاحة فى البيئة، بدأ 11 فناناً تشكيلياً فى فك وتركيب وقطع ولحام وتنسيق قطع الخردة، وتحويلها إلى أعمال فنية تنقل مشاعر وأفكار منفذيها، حسب الفنان عمر طوسون، قومسير الملتقى، الذى أشار إلى أن «نقل الخبرات من الأجيال الأقدم إلى الأحدث لتحصل الاستفادة، هو أحد أهداف الملتقى، وكذلك إعادة تدوير القطع المهملة لخلق أعمال إبداعية».

شارك «طوسون» فى الملتقى بتمثال «قطر الندى بعد اللقاء»، ليجسد مشاعر الإنسان بعد مقابلة المحبوب لأول مرة، والتمثال مستوحى من روح المكان، ليعكس رؤية عاطفية للمرأة، مستخدماً فيه تانك الزيت كجسم الفتاة، وعمودين لعمل الذراعين والساقين، ومدخنة لودر لعمل الرأس، أما مراد فخر الدين، فشارك بتمثال لرجل من حديد «الزرجينة» وهى بقايا أسياخ الحديد المستخدم فى إنشاء العقارات: «كنت أجمعها من العمارات خلال فترة الإنشاء، أى أن التمثال مصنوع من خامة هى فى عداد المستهلكات».

وعلى الرغم من ختام السمبوزيوم فإن الأعمال ما زالت موجودة فى قصر ثقافة مطروح، ومن المقرر تنظيم معرض بها فى الأوبرا فى بداية 2020، وشارك فى الملتقى: أحمد حافظ، معاوية هلال، كمال السماك، عبده رمزى، مراد فخر الدين، حسام حسين، عمار شيحا، على مصطفى، فاهان تليبيان، محمد عبدالهادى، عمر طوسون.

أصيبت فتاة هولندية بجروح بالغة في كفها وبطنها، بعد تعرضها للصعق بتيار كهربائي، بسبب استخدامها لهاتفها الذكي في حوض الاستحمام، أثناء توصيله بالشاحن الكهربائي.

«أكبر ساندويتش فى الأقصر»، مسابقة فريدة من نوعها نظمها مطعم وكافيه شهير فى محافظة الأقصر، تنافس فيها المشاركون على أكل ساندويتش طوله 80 سنتيمتراً فى مدة لا تزيد

صيادون من السويس يمسكون بسمكة قرش هي الأضخم في العالم، وتسمى القرش الحوتي "بهلول".

أطباء من الصين اسستخرجوا رئة شخص ظل يدخن لمدة 30 عاما بعد وفاته، فوجدوا منظرا بشعا، إذ تتشح الرئتين بالسواد بدلا من اللون الوردي.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل