المحتوى الرئيسى

القندس سلاح بريطانيا لمواجهة خطر الفيضانات: كيف؟

11/21 02:01

شكراً لاشتراكك، ستصل آخر المقالات قريباً إلى بريدك الإلكتروني

شكراً لاشتراكك، ستصل آخر المقالات قريباً إلى بريدك الإلكتروني

إذا كنت تعلم أن حيوان القندس من أشهر الحيوانات التي تبني السدود في المياه، فلن تتعجب إذا علمت أن بعض المناطق البريطانية قررت الاستعانة به لحمايتها من الفيضانات.

فبحسب شبكة سكاي نيوز عربية، أعلنت جمعية National trust المكلفة بحماية الإرث التاريخي والطبيعي لبريطانيا، مشروعاً لإطلاق قنادس أوراسية في منطقتين بجنوب انجلترا العام المقبل.

وذكرت الجمعية أن القوارض من فصيلة القندس تمتلك مزايا استثنائية في بناء السدود، ولهذا قررت استخدامها في مواجهة الفيضانات.

شاهد أيضاً: فيديو وصور: استمتع بصحبة الحيوانات المفترسة عن قرب في هذا الفندق

وأشار بن إيردلي، مسؤول المشروع في أحد الموقعين، إلى أن السدود التي تبنيها القنادس تتيح حبس المياه خلال فترات الجفاف، كما تحسّن جودة المياه من خلال حبس الرواسب النهرية.

وقد فُقدت هذه القوارض من الأنهار البريطانية منذ مطلع القرن السادس عشر، لأنها كانت محببة لدى الصيادين؛ طمعاً في فروها ولحمها وغددها التي تصدر إفرازات زيتية معطرة تستخدم في إنتاج المنكهات الغذائية.

وأضاف إيردلي: إعادة هذا الحيوان إلى بريطانيا قد يسهم في جعل مناطقنا أكثر مقاومة للتغير المناخي وظروف الطقس القصوى التي يتسبب بها.

القندس هو حيوان برمائي قارض يعيش في أمريكا الشمالية وأوروبا، وهو ثاني أكبر القوارض في العالم بعد خنزير الماء. يشتهر القندس بالسدود الكبيرة التي يبنيها في البحيرات والأنهار والجداول، من فروع الأشجار التي يقطعها.

شاهد أيضاً: حديقة حيوانات تتخلص من اكتظاظ حيواناتها بتقديمها كطعام للزوار

ويعد القندس مهندساً بيئياً، فهو الكائن الوحيد بعد الإنسان القادر على تغيير الموطن الطبيعي وتشكيل نظام بيئي جديد، إذ يقطع القندس الأشجار ويبني السدود ويشق القنوات.

وببناء للسدود يساعد على تشكيل برك من المياه الساكنة تستوطنها حيوانات ونباتات جديدة، فيساهم بذلك في تغيير النظام البيئي كلياً، كما تغير السدود التي يبنيها الغابات من حولها.

وتبنى السدود لإبطاء حركة الماء في النهر أو الجدول ولتوسيع مساحة الماء وعمقه.

ويحمي ازدياد مستوى الماء القنادس من الحيوانات الضارية كالقيوط والذئب والدب ومع مضي الوقت تتراكم المواد وتنمو النباتات على السد وحوله فيصبح متيناً. ويبلغ ارتفاع السد حوالي 1.5 متر وعرضه عند قاعدته 3 متراً.

سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول

شكراً لاشتراكك، ستصل آخر المقالات قريباً إلى بريدك الإلكتروني

جميع الحقوق محفوظة 2019 © سائح، احدى شركات

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل