المحتوى الرئيسى

بعد فشله في المهمة.. «جانتس» يعيد للرئيس الإسرائيلي تفويضا لتشكيل الحكومة

11/20 23:30

أعاد بيني جانتس، رئيس الوزراء المكلف وزعيم حزب أزرق أبيض، مساء اليوم الأربعاء، للرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، تفويضًا بتشكيل حكومة بعد فشله في المهمة.

جاء ذلك قبل انتهاء المهلة الممنوحة لجانتس لتشكيل الحكومة منتصف الليلة.

وتزيد هذه الخطوة من احتمالات توجه إسرائيل إلى مراكز الاقتراع للمرة الثالثة خلال عام واحد.

وشكر "جانتس" الرئيس الإسرائيلي خلال تصريحاته في بيان، أنه سيواصل بذل الجهد للمساعدة في تشكيل حكومة جيدة تعمل لصالح مواطني إسرائيل.

ولأول مرة، سيكون أمام أي عضو أو عضوة في الكنيست الإسرائيلي، بما في ذلك جانتس ونتنياهو، 21 يومًا للفوز بموافقة 61 عضوًا على الأقل ليخوض تجربة تشكيل حكومة ائتلافية.

ووجه "جانتس" في وقت سابق من، اليوم الأربعاء، اتهامات لرئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو بعد فشل محادثات عقداها الليلة الماضية بشأن تشكيل حكومة وحدة.

وكان تم تكليف "جانتس" بتشكيل الحكومة بعد فشل نتنياهو في تشكيلها، في أعقاب انتخابات جرت في سبتمبر الماضي، وكانت الثانية في نصف عام.

وكان حزب "أزرق أبيض" تصدر الانتخابات الأخيرة بحصوله على 33 مقعدا، متقدما بمقعد واحد على حزب "ليكود"، بزعامة نتنياهو، إلا أن أيا من الحزبين لم يتمكن من تشكيل ائتلاف يضمن له 61 مقعدا وبالتالي تشكيل حكومة أغلبية في الكنيست المؤلف من 120 مقعدًا.

وحصل نتنياهو على دعم 55 نائبًا من أحزاب يمينية ودينية، بينما حصل جانتس على تأييد 54 نائبا من أحزاب تنتمي إلى الوسط واليسار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل