المحتوى الرئيسى

أستاذ اجتماع: التنمر على الطالب السوداني عنصرية ناتجة عن جهل

11/20 21:48

قال الدكتور سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة النيل، إن سلوك الطلاب الثلاثة الذين تنمروا بطالب سوداني، يعتبر عنصرية، والذي يعرّف على أنه النظر إلى لون فرد معين وتصنيفه بأنه أقل ذكاء أو تحضرا، وإعلان الدعوة على العدوانية ضده.

وأضاف صادق، في تعليقه لـ"الوطن"، أن ظاهرة العنصرية موجودة عند بعض المصريين ضد ذوي البشرة السوداء، والتى تنم عن جهلهم، معتقدين أن التنمر والعنصرية أمرا سهلا ويقع تحت بند المزاح، متناسين أن مصر بها أيضا مصريون من ذوي البشرة السمراء.

وأوضح أستاذ علم الاجتماع، أن الشخص الذى يمارس ضده العنصرية يتنابه شعور التصنيف، والعقد النفسية، والدونية، وأن الجميع ضده ويقللون من شأنه، نتيجة عجزه عن الدفاع عن نفسه.

ويحتاج الشخص للتغلب على شعور العنصرية لأشخاص يعيدون شعوره بالثقة فى نفسه، للتأكيد على أن لون بشرته ليس دلالة ومقياس على ضآلة ودونية قدره ومكانته.

وطالب صادق، بتفعيل القوانين التي تحث على العنصرية والكراهية، للقضاء على مثل هذه النماذج العنصرية.

جدير بالذكر إن أجهزة الأمن تمكنت من القبض على 3 طلاب لاتهامهم بالتنمر بطالب سوداني بمنطقة حدائق القبة.

وتداول رواد "فيس بوك"، مقطع فيديو لـ 3 طلاب تنمروا فيه بطالب سوداني، وعلى الفور، أمر اللواء نبيل سليم، مدير مباحث العاصمة، باتخاذ الإجراءات الأمنية ضد المتهمين بعد تحديدهم.

وتمكنت قوة من قسم حدائق القبة بقيادة المقدم خالد سيف، رئيس المباحث، ومعاونه النقيب أحمد عريان، من القبض على الطلاب المتهمين في الواقعة، حيث تبين أن الطالب المجني عليه يُدعى "ديفيد"، وأن الواقعة كانت في منطقة دير الملاك.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل