المحتوى الرئيسى

المشاركون بورشة عمل صنع في إفريقيا: تضافر الجهود ضروري لربط الدول بسلاسل القيمة المضافة

11/20 21:40

عقدت اليوم جلسة "استهداف سلاسل القيمة المضافة"، فى اطار انعقاد ورشة عمل صنع فى افريقيا التى تنظمها وزارة التجارة والصناعة بمشاركة ممثلين لـ ٢٥ دولة افريقية الى جانب عدد من الدول الاوروبية والصين، التي استهدفت الترويج لفكرة تنمية التكامل الإقليمي الصناعي من خلال تضافر الجهود الأفريقية لربط الدول الأفريقية بسلاسل القيمة المضافة وتطوير التنافسية الصناعية.

أدارت الجلسة إنجي برعي، مؤسس شركة أكيومن للاستشارات، وشارك في الجلسة محمد يوسف لير، ممثل اتحاد غرف التجارة والصناعة والتعدين والزراعة بدولة نيجيريا، وشريف السيد، رئيس شركة تريدكو للصناعات الهندسية، والدكتور أشرف حسن، رئيس مجموعة القاهرة للتصنيع الزراعي، بالإضافة إلى جانب محمد الدماطي نائب رئيس مجلس إدارة شركة دومتي.

وفي هذا الإطار أشار محمد يوسف لير، ممثل اتحاد غرف التجارة والصناعة والتعدين والزراعة بدولة نيجيريا الي أهمية تطوير منظومة البنية التحتية الأفريقية وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد، لافتًا إلى أهمية الارتقاء بجودة المنتجات الأفريقية لترقى للمستويات العالمية وتوفير المواصفات بدول القارة.

ولفت يوسف إلى أهمية تفعيل دور مكاتب التمثيل التجارى بدول القارة لتعزيز التجارة البينية الافريقية، مشيرًا إلى أهمية العمل على خفض التعريفات الجمركية الافريقية وتجنب الازدواج الضريبى وتسهيل النفاذ للتمويل لكافة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات الكبرى .

وقال المهندس شريف السيد، رئيس مجلس إدارة شركة تريدكو للصناعات الهندسية إن اتفاقيات التجارة الحرة الأفريقية حققت نجاحات كبيرة على المستويين الإقليمى والقارى، مشيرًا إلى إن اتفاق "الساكو" يعد أحد أنجح اتفاقات التجارة الحرة بالقارة خاصة بعد انضمام المملكة المتحدة لهذا الاتفاق.

وأضاف إن اتفاقيتى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وأغادير حققتا نجاحًا كبيرًا فى تعزيز التجارة البينية العربية ، مشيرًا إلى أهمية اتفاق كافة الدول الإفريقية على مواصفات موحدة بهدف تعزيز تبادل السلع والمنتجات بين دول القارة.

وأشار الدكتور أشرف حسن، رئيس مجموعة القاهرة للتصنيع الزراعي إلى ان قطاع الصناعات الغذائية يعتمد بشكل كبير على المواد الخام حيث يتم انتاج محاصيل زراعية بغزارة وإهدارها بغزارة أيضًا، الأمر الذي يستدعي أهمية اتخاذ خطوات جادة في ادخال المحاصيل الزراعية طور التصنيع الغذائي والعمل على مستوى قطاعي ثم الانتقال الي المستوى القطري.

وأضاف حسن انه من الضروري الانتباه الي عملية التغير في الموارد، ووضع خرائط موارد ذكية، بالاضافة الي دعم الاستثمار في اقاليم غرب وشرق افريقيا، فضلًا عن تفعيل الاتفاقيات التجارية المعطلة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل