المحتوى الرئيسى

مركز رصد: أكثر من 40% من النازحين داخليا حول العالم من الأطفال

11/20 19:43

كشف مركز رصد النزوح الداخلي، وهو جزء من المجلس النرويجي للاجئين، عن أن أكثر من 40% من النازحين داخليا حول العالم هم من الأطفال.

وقال - في تقرير له هو الأول من نوعه، ويشتمل على أول تقديرات إقليمية ووطنية لأعداد الأطفال الذين أجبروا على ترك ديارهم، بسبب النزاع العنيف، ووزعه في جنيف اليوم، بمناسبة اليوم العالمي للطفل - "إن ما لا يقل عن 17 مليون طفل دون سن 18 عاما، كانوا يعيشون في نزوح داخلي في جميع أنحاء العالم، بنهاية العام الماضي، وأن أكثر من 5 ملايين منهم دون سن الخامسة".

وأوضح المركز، أن ما يقرب من نصف العدد الإجمالي، يوجد في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، لافتا إلى أن 8 بلدان لديها مليون أو أكثر من الأطفال النازحين بسبب الصراع والعنف، حيث يبلغ العدد في سوريا حوالى 2.2 مليون طفل نازح، وفى كل من جمهورية الكونغو الديمقراطية وكولومبيا والصومال وأفغانستان ونيجيريا واليمن وإثيوبيا حوالى المليون، مضيفا أنه مع هذه الأعداد، فإن أي محاولة لمنع النزوح الداخلي أو الاستجابة له يجب أن تركز على الأطفال، خاصة وأنهم مازالوا غير مرئيين إلى حد كبير في جمع البيانات ويتم تجاهلهم بمعظم المناقشات السياسية حول مسألة النزوح الداخلي.

وأضاف المركز، أن الأطفال المشردين داخليا، معرضون بشكل كبير لسوء المعاملة والإهمال والمرض والفقر، وبما يصعب معه التقليل من حجم الخطر الذي يمثله هذا الأمر للأجيال القادمة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل