المحتوى الرئيسى

القبض على متورط في مقتل كاشفة وثائق بنما

11/20 16:04

ألقت السلطات بجمهورية مالطا، القبض على رجل الأعمال البارز، يورجن فينيتش، المتورط في قتل كاشفة وثائق بنما، التي فضحت العديد من المشاهير.

ويورجن المتهم بغسيل أموال يعد الوسيط في مقتل الصحفية دافني كاروانا جاليزي، وهي صحفية استقصائية ومدونة بمالطا، أسهمت بكفاءة في كشف فضائح متعلقة بالفساد، والمعروفة بوثائق بنما.

وقتلت "دافني" أمام منزلها بعد انفجار سيارة مفخخة في 2017. وقد أثار تناول مالطة للقضية انتقادات دولية واسعة.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن عملية القبض على يورجن أتت بعد يوم واحد من إعلان رئيس الوزراء المالطى، جوزيف موسكات، في أنه سيفكر في العفو عن رجل الأعمال، وقال رئيس الوزراء أمس إن المتهم لابد أن يقدم دليلا على عدم إدانته في المحكمة أولا قبل أن يتم إصدار العفو عنه.

وقال شهود عيان لوكالة فرانس برس إنه تم اعتراض يخت يورجن الفاخر من قبل زورق دورية مسلح لدى مغادرته ميناء بورتوماسو في شمال فاليتا في وقت مبكر من اليوم الاربعاء. ولم تصدر الشرطة أية بيانات رسمية حتى الآن بشأن العملية.

ووضع اسم الصحفية دافني في قائمة "بوليتيكو" لسنة 2016 لأكثر 28 شخصا مؤثرين في أوروبا، ووصفتها بوليتيكو بـ "المدونة الغاضبة"، كما اتهمت كل من زوجة رئيس الوزراء ميشيل موسكات، والوزير كونراد ميزي، ومسؤول موظفي رئيس الوزراء، باغتيالها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل