المحتوى الرئيسى

ماذا ينتظر المراقبون من خطاب «كريستين لاجارد» الأول ؟ - أموال الغد

11/20 14:01

Publisher - مجلة أموال الغد الاقتصادية

ينتظر عدد كبير من المراقبين  للبنك المركزي الأوروبي، كل إشارة لقياس مستقبل أسعار الفائدة ، وأن تقدم الرئيس الجديد للبنك كريستين لاجارد بعض المفاتيح في هذا الاتجاه عندما تخرق صمتها وتتحدث هذا الأسبوع .

فبعد ثلاثة أسابيع من تقلدها المنصب ، لم تتحدث لاجارد بعد عن السياسة النقدية. وقد سمح ذلك بتنامي القلق بشأن تأثير أسعار الفائدة السلبية والتخفيف الكمي ، وتصريحات بعض السياسيين والمصرفيين لملء الفراغ.

فالمتداولون في أسواق المال في منطقة اليورو قلصو توقعاتهم لمزيد من التحفيز ، وانخفضت فرصة خفض 10 نقاط أساس أخرى بحلول أكتوبر إلى 40٪ من حوالي 60٪ عندما تولت لاجارد. في حين أن هذا كان إلى حد كبير وظيفة لتهدئة التوترات التجارية ، إلا أن المستثمرين يرغبون في معرفة كيفية استجابة البنك المركزي الأوروبي في حالة ضعف التوقعات الاقتصادية مرة أخرى.

وقال جان فون جيريتش ، كبير الاستراتيجيين في Nordea في هلسنكي ، الذي لم يوقف توقعاته لمزيد من التسهيلات في الفترة من ديسمبر إلى مارس: “لا نعرف حقًا ما يحدث وراء الكواليس”. “لم توضح لاجارد وجهات نظرها بشأن السياسة النقدية وخططها الاستراتيجية حتى الآن ، وبالتالي فقد حان الوقت لمحاولة التأثير على المسار المستقبلي للبنك المركزي الأوروبي“.

وفي أول خطاب لها كرئيسة للبنك المركزي الأوروبي في وقت سابق من هذا الشهر في برلين ، طلبت من الحضور مغادرة الغرفة إذا كانوا يبحثون عن آراء حول السياسة النقدية.

ويمكن أن تبدأ لاجارد في رفع الضباب يوم الجمعة عندما تتحدث أمام مؤتمر مصرفي في فرانكفورت. بخلاف ذلك ، ستكون المناسبة التالية هي 12 ديسمبر ، حيث ستعقد مؤتمرا صحفيا بعد أول اجتماع لمجلس الإدارة وستكشف النقاب عن التوقعات الاقتصادية الجديدة ، بما في ذلك التوقعات الأولى لعام 2022.

وفي الوقت نفسه ، فإن المعارضين لعناصر التحفيز التي أطلقتها ماريو دراجي الرئيس السابق للبنك المركزي الاوروبي، في الأسابيع الأخيرة من عملها ، كانوا منفتحين بشأن مخاوفهم من أن هناك مجالاً ضئيلاً لخفض أسعار الفائدة.

في فرانكفورت الأسبوع الماضي ، أشار فرانسوا فيليروي دي جالهاو، إلى أن أسعار الفائدة من غير المرجح أن تنخفض أكثر.

وقال حاكم إستونيا ، ماديس مولر ، الذي عارض قرار سبتمبر بإعادة تشغيل التسهيلات الكمية ، في نهاية الأسبوع إن الحفاظ على معدلات الفائدة معقولة ، لكنه أضاف أن هناك سؤالًا عن مدى انخفاضها قبل أن تفقد فعاليتها.

وألغى الخبير الاقتصادي في بنك جيه بي مورجان ، جريج فوزيسي ، دعوته لخفض أسعار الفائدة في ديسمبر ، ويتوقع حاليًا عدم حدوث مزيد من التغيير ، مشيرًا إلى عدم القدرة على قراءة كيف يفكر صناع السياسة في ظل قيادتهم الجديدة.

وقال في تقرير الأسبوع الماضي: “حتى يومنا هذا ، لم يصدر صناع السياسة أي بيانات تطلعية واضحة بدلاً من محاولة هضم حزمة سبتمبر”. “يبدو أن وصول كريستين لاجارد أدى إلى تباطؤ هذا الأمر“.

وتظهر التقارير الاقتصادية الأخيرة أن الركود في منطقة اليورو يبدو وكأنه في طريقه إلى الارتفاع وأن ألمانيا  أكبر اقتصاد ، تتجنب الركود.

الرئيس يلقتى المستشارة الألمانية لبحث التعاون المشترك

مصادر: سينوبك الصينية ستدشن مصفاة فى الربع الثانى من 2020 وتريد نفطا كويتيا

3 بنوك تخفض الفائدة على الشهادات والاوعية الادخارية بين 0.5% و1%

المصرف المتحد يبقى العائد على الشهادات الماسية عند 12%

بنك مصر يقرر خفض الفائدة على شهادات القمة لـ 13%

هشام عكاشة لـ«أموال الغد»: البنك الأهلي يخفض الفائدة على الشهادات البلاتينية إلى 13%

الصين ستعدل الناتج المحلى الإجمالى لعام 2018 لإظهار نمو…

إيران تقول إنها استعادت الهدوء بعد احتجاجات بسبب رفع أسعار…

اتحاد: الإنتاج الصناعي في ألمانيا سينكمش 4% هذا العام

انكماش طفيف لفائض ميزان المعاملات الجارية بمنطقة اليورو في…

3 بنوك تخفض الفائدة على الشهادات والاوعية الادخارية بين…

المصرف المتحد يبقى العائد على الشهادات الماسية عند 12%

بنك مصر يقرر خفض الفائدة على شهادات القمة لـ 13%

هشام عكاشة لـ«أموال الغد»: البنك الأهلي يخفض الفائدة على…

الصين ستعدل الناتج المحلى الإجمالى لعام 2018 لإظهار نمو…

إيران تقول إنها استعادت الهدوء بعد احتجاجات بسبب رفع أسعار…

اتحاد: الإنتاج الصناعي في ألمانيا سينكمش 4% هذا العام

انكماش طفيف لفائض ميزان المعاملات الجارية بمنطقة اليورو في…

ميركل: مصر أحد أهم شركاء ألمانيا بالشرق الأوسط

وزير التعليم العالى يتلقى تقريراً حول الإعلان الموحد…

الرئيس يلقتى المستشارة الألمانية لبحث التعاون المشترك

الإحصاء: ثلث الأطفال تحت 4 سنوات .. و 0.4% نسبة التسرب من…

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل