المحتوى الرئيسى

دراسة تكشف ثقة متزايدة للألمان في وسائل إعلام بلدهم

11/20 13:58

كشفت دراسة حديثة أن 38% من الألمان يعتقدون أن الدولة والحكومة تفرض إملاءات على وسائل الإعلام الألمانية في تغطياتها. وأظهرت الدراسة، التي أعلنت نتائجها إذاعة غرب ألمانيا اليوم الأربعاء (20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019) في كولونيا، أن 58% من الألمان لا يعتقدون بوجود تأثير سياسي على التغطية الإعلامية في ألمانيا.

كثف عملاق وسائل التواصل الإجتماعي من جهوده لمكافحة المعلومات الكاذبة على موقعه والتي يمكن أن تؤثر على نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي. ولكن هل يفعل فيسبوك ما يكفي لمنع ذلك؟ (13.05.2019)

تحيي ألمانيا ذكرى مرور 58 عاماً على إنشاء جدار برلين. وفي عام وضع حجر الأساس لبناء الجدار تم طرح حبوب منع الحمل لأول مرة في أسواق المانيا عام 1961. فكيف كانت ألمانيا في بداية عصر جدار برلين الذي استمر 28 عاما؟ (13.08.2019)

وذكر 37%من الألمان أنهم يرجحون أن تغطية الإذاعات العمومية على وجه الخصوص قائمة على إملاءات من الأوساط السياسية. وبلغت نسبة من يعتقدون ذلك بالنسبة للتليفزيون 15%، و9% بالنسبة للصحف بوجه عام.

ومقارنة بدراسات سابقة، تراجعت نسبة من يعتقدون بوجود تأثير سياسي على التغطية الإعلامية في ألمانيا، حيث كانت تبلغ 42% عام 2016، و40% عام 2018 .

ووفقا للدراسة فإن 90 بالمئة من المستطلعة آراءهم وصفوا محتوى الخطاب الاعلامي بأنه جيد جدا، أما في ما يتعلق بالاعتقاد بمصداقية الخبر أبدى 33 بالمئة ثقتهم في مستوى المصداقية. يذكر أن المشككين في مصداقية أخبار وسائل الاعلام الألمانية بلغت 28 بالمئة العام الماضي و 42 بالمئة العام الذي سبقه.

أجرى الدراسة معهد "إنفراتست ديماب" Infratest dimapn لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من إذاعة غرب ألمانيا. وشملت الدراسة، التي أُجريت خلال الفترة من 14 أكتوبر / تشرين الأول وحتى الاول من نوفمبر/ تشرين الثاني، حيث تم استطلاع آراء أكثر من ألف ألماني فوق سن الثامنة عشرة.

ع.أ.ج/ ح ز (د ب ا)

وفقاً لمؤشر حرية الصحافة لعالم 2019 القائم على التصنيف السنوي لمنظمة "مراسلون بلا حدود"، تتصدر تونس قائمة الدول العربية في التصنيف العالمي لحرية الصحافة. وحققت تونس هذا العام قفزة ملحوظة إذ تقدمت بخمسة وعشرين مركزاً لتحتل المركز الـ 72.

رغم أن وسائل الإعلام اللبنانية تعمل في جو من الحرية، كما تقول مراسلون بلا حدود، إلا أنها "تتميز بالتسييس وبحدة الاستقطاب". وقد تراجعت لبنان مرتبة واحدة في التقرير السنوي لحرية الصحافة لتصبح في المرتبة 101. وبحسب التقرير فإنه "غالباً ما يحكم على الصحفيين بدفع غرامات أو بالسجن الغيابي".

تراجعت قطر في مؤشر حرية الصحافة في عام 2019 ثلاث مراتب لتصبح في المركز 128. وتقول مراسلون بلا حدود إن الصحفيين المحليين يواجهون "ترسانة قانونية قمعية إضافة إلى نظام رقابة صارم". وتضيف بأن الصحفيين الذين يقتربون من "الخطوط الحمراء لدول الخليج (الحكومة والعائلة الحاكمة والدين) يكون مصيرهم السجن".

بقيت المغرب في المرتبة 135 في نسخة 2019 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة، كما كانت في عام 2018. وتقول مراسون بلا حدود إن "السلطات المغربية تتعمد عرقلة عمل وسائل الإعلام الوطنيّة والأجنبية التي عملت على ملف حراك الريف أو ملف الهجرة الذي يُعتبر ممنوعًا".

تراجعت الجزائر خمسة مراكز في مؤشر حرية الصحافة لعام 2019 لتحتل المرتبة 141. وتقول مراسلون بلا حدود إن حرية الإعلام في الجزائر "مهددة"، مضيفة أن "السلطات تواصل تضييق الساحة الإعلامية من خلال دعاوى قضائية ضد الصحفيين". وبحسب المنظمة "لا شيء يؤشر إلى تحسن وضع حرية الإعلام (في الجزائر) خلال سنة 2019".

رغم تقدم العراق أربعة مراكز في المؤشر السنوي لحرية الصحافة ليصبح في المرتبة 156، إلا أن الصحفيين "مازالوا ضحايا الهجمات المسلحة والاعتقالات والتخويف من طرف ميليشيات مقربة من الحكومة أو حتى من قوات نظامية"، كما تقول صحفيون بلا حدود، مشيرة إلى أن التحقيقات حول الفساد أو الاختلاس "خطيرة" على الصحفيين.

تقول منظمة مراسلون بلا حدود إن مصر "أصبحت أحد أكبر سجون الصحفيين في العالم" في عام 2018، مضيفة أن بعضهم "يقضي سنوات في الإيقاف التحفظي دون توجيه أي تهمة ودون محاكمة، وتصدر في حق آخرين أحكام ثقيلة بالسجن تصل إلى المؤبد في إطار محاكمات جائرة". وتراجعت مصر في نسخة 2019 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة نقطتين لتحتل المرتبة 163.

تراجع اليمن في مؤشر حرية الصحافة لعام 2019 مرتبة واحدة ليصبح في المرتبة 168. ويتعرض الصحفيون في اليمن للاعتداءات وعمليات الاختطاف والتهديدات "بشكل يومي، هذا إذا لم يكونوا ضحية المواجهات التي يقومون بتغطيتها"، كما تقول مراسلون بلا حدود. وتشير المنظمة إلى أن الإعلام المستقل حول الصراع نادر، ووسائل الإعلام مراقبة من قبل كل الأطراف المتدخلة في الصراع.

تراجعت مرتبة السعودية بحسب تقرير مؤشر حرية الصحافة في العالم العربي ثلاثة مراكز أخرى لتحل هذا العام في المرتبة 172، وقد أثر على ذلك بشكل خاص مقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي. وجاء في التقرير أنه "لا وجود لوسائل إعلام حرة في السعودية"، كما أشار إلى أن الصحفيين "يخضعون إلى مراقبة مشددة حتى لو كانوا في الخارج".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل