المحتوى الرئيسى

بمناسبة مرور 117 عاما على افتتاحه.. مديرة المتحف المصري تروي قصة إنشائه

11/20 10:44

قالت صباح عبد الرازق، مدير عام المتحف المصري، إنه يعد من أهم المتاحف الأثرية في العالم، لكونه صمم ونفذ منذ البداية لكي يؤدي وظيفة المتحف، عكس ما كان شائعا في أوروبا من تحويل قصور وبيوت الأمراء والملوك إلى متاحف، بالإضافة إلى ما يضمه من مجموعات أثرية مهمة تعتبر بمثابة ثروة هائلة من التراث المصري لا مثيل لها في العالم.

وأضافت عبدالرازق، خلال لقاء مع إذاعة "راديو مصر"، أن إنشاء المتحف تزامن مع فك  رموز حجر رشيد على يد العالم الفرنسي شامبليون، إذ نُقل الحجر لبيت صغير عند بركة الأزبكية القديمة وسط القاهرة، كان هذا المنزل النواة الأولى للمتحف، حيث أمر محمد علي باشا عام 1835 بتسجيل الآثار المصرية الثابتة، ونقل الآثار القيمة له وسمي بمتحف الأزبكية وأشرف عليه رفاعة الطهطاوي، أما الخديوي عباس حلمي الثاني، فهو الذي وضع حجر الأساس للمتحف المصري بميدان التحرير عام1897، وكانت الأرض المقام عليها المتحف في الأصل أرضا زراعية، وفي عام 1902 اكتمل بناء متحف الآثار المصرية فنقلت إليه الآثار الفرعونية من سراي الجيزة. 

وتابعت عبدالرازق، وفي نفس العام  افتتحه الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1902، في حفل كبير، وقد سُجل مبنى المتحف المصري ضمن المباني التاريخية الممنوع هدمها، وتم نقل الآثار إلى المبنى الحالي، وكان محمود حمزة أول مدير مصري للمتحف الذي تم تعيينه عام 1950.

وأشارت مديرة المتحف المصري، أنه وضع للمتحف نحو 73 تصميم مختلف، في ذلك الوقت، وفاز تصميم المهندس الفرنسي مارسيل دورنون، والذي شيده على طراز العمارة الكلاسيكية اليونانية الرومانية، مع الحفاظ على الطابع الفرعوني في التصميم الداخلي لقاعات المتحف فمدخل القاعات يحاكي ضريح المعابد المصرية، والحجرات تحاكي معبد إدفو، أما واجهة المتحف فهي على الطراز الفرنسي بعقود دائرية، تزينها لوحات رخامية لأهم وأشهر علماء الآثار في العالم.

يذكر أن المتحف المصري يحتفل هذه الأيام بذكر بمرور 117 عاما على إنشائه.

شرح أخصائي النباتات الطبية فوائد زبدة الفول السوداني وحذر من شرائها وأن من الأفضل صنعها في المنزل

أصيبت فتاة هولندية بجروح بالغة في كفها وبطنها، بعد تعرضها للصعق بتيار كهربائي، بسبب استخدامها لهاتفها الذكي في حوض الاستحمام، أثناء توصيله بالشاحن الكهربائي.

هل هجر الرجل لزوجته بسبب عجزه يعد طلاقا؟ الإفتاء تجيب

أطباء من الصين اسستخرجوا رئة شخص ظل يدخن لمدة 30 عاما بعد وفاته، فوجدوا منظرا بشعا، إذ تتشح الرئتين بالسواد بدلا من اللون الوردي.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل