المحتوى الرئيسى

"كيف تتعامل معها؟".. تحذيرات من عضة القطة: قد تكون قاتلة

11/20 09:35

كيف تتعامل مع عضة القطة؟

يعشق كثيرون تربية القطط والحيوانات الأليفة في المنزل، وكثيرا ما يتعرض البعض لعضة القطط المتواجدة في المنزل أو الشوارع في بعض الأحيان.. البعض لا يهتم بهذه العضة ونتائجها بينما يخاف منها البعض الآخر، ويتسائلون عن أضرارها، والإسعافات التي يجب أن يتخذوها عند التعرض لهذا الموقف، لاسيما في ظل تحذيرات طبية شديدة في بعض الحالات.

امتلاك القطط أنياب طويلة قد يسبب لك جرحا عند التعرض لعضتها، التي يمكن أن تكون عرضة للعدوى، لذا يجب عليك اتخاذ بعض الاحتياطات والإسعافات الأولية التي توضحها الطبيبة البيطرية آية شحاتة، خلال حديثها لـ"الوطن"، لافتة إلى وجود أنواع من العض والتي قد تكون بسيطة لا تحتاج سوى الغسل بمطهر فقط.

أما بالنسبة العضة العميقة التي تمكنت من الجلد، قالت "آية" إنه لا يوجد مصل للحماية من أضرار عضة القط، لأن فصيلة الكلاب فقط هي التي تكون حاملة للفيروسات حد قولها "كل اللي عليك هتغسل إيديك وتترك موضع العضة تحت ماءٍ جارٍ لعدة دقائق، ثم تضغط على العضة برفق كي تسمح بتدفق الدم وبعدين تجيب مطهر بيتادين وتحطه على مكان العضة".

وأشارت الطبيبة البيطرية إلى أنهم في العيادات يتعاملون مع العضة كمعاملة الجرح العادي "بتتغسل وتتطهر، ثم نضع أي نوع من المضادات الحيوية مثل "فيوسيدين"، وذلك للحماية من تكاثر البكتيريا  والفطريات  "الجرح بيبقى بيئة مناسبة لنموها وهو دا اللى بيخلي الجرح يمدد فلازم ناخد بالنا".

وفي ذات السياق، حذرت هدى محمود إسماعيل استشاري طب أسرة وصحة عامة، من عضة القطط، خاصة إذا كانت "قطة شوارع"، مؤكدة "ممكن تصيب الإنسان بالتتنوس أو السعار أو مرض بكتيري، وفق قولها.

وأوضحت الطبيبة، أنه في حال كانت العضة بسيطة وحدث احمرار في الجلد  يتم تطهير الجرح وغسله بالماء، ووضع مضاد حيوي، أما إذا كانت العضة شديدة "بنضيف على الخطوات السابقة مضاد حيوي عن طريق الفم أو الحقن".

وقالت "هدى" إنه إذا كانت العضة من قبل القطط الضالة "لازم الشخص يروح للمستشفيات الحكومية وياخد مصل السعار في خلال اربعة وعشرين ساعة بيكون خطر، ويكرره في اليوم الأول والتاني والتالت والسابع وال28، لأنه بيكون مرض قاتل في بعض الحالات"، وفق وصفها.

شرح أخصائي النباتات الطبية فوائد زبدة الفول السوداني وحذر من شرائها وأن من الأفضل صنعها في المنزل

أصيبت فتاة هولندية بجروح بالغة في كفها وبطنها، بعد تعرضها للصعق بتيار كهربائي، بسبب استخدامها لهاتفها الذكي في حوض الاستحمام، أثناء توصيله بالشاحن الكهربائي.

هل هجر الرجل لزوجته بسبب عجزه يعد طلاقا؟ الإفتاء تجيب

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل