المحتوى الرئيسى

بطولة العالم 2022 تكسر حصار العرب للدوحة

11/20 05:40

كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتاحول استعداد دول الخليج لاستعادة العلاقات مع قطر، بدلالة بطولة كأس الخليج لكرة القدم التي ستقام في الدوحة، بمشاركة الجميع.

وجاء في المقال: تتراجع المخاطر السياسية حول كأس العالم 2022. ذلك ما قاله لـ"نيزافيسيمايا غازيتا" مصدر دبلوماسي عربي، مشيرا إلى استعداد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين المشاركة في بطولة كرة القدم الإقليمية في قطر هذا الشهر.

وقد أطلق مبادرة المصالحة قائد سلاح الجو الأمريكي ديفيد غولدفين، حيث أعرب مؤخرا عن أمله في أن يوضع حد للخلاف داخل مجلس التعاون الخليجي.

السبب الرئيس وراء محاولة الولايات المتحدة إجلاس أعضاء مجلس التعاون الخليجي على طاولة المفاوضات، هو سياسة إيران الخارجية، والتي تشكل، حسب حلفاء أمريكا، تهديدا للاستقرار في الشرق الأوسط.

ولكن، على الرغم من وجود قاعدة جوية أمريكية على الأراضي القطرية، فإن الإمارة واحدة من أهم حلفاء إيران التكتيكيين. ولفت المصدر الدبلوماسي العربي إلى أن الجمهورية الإسلامية كانت من أوائل الدول التي حاولت مساعدة قطر مع بدء حصار الدوحة الاقتصادي في العام 2017 ، وشكلت تركيا "شريان الحياة" الآخر للإمارة.

إلى ذلك، فالإمارات العربية المتحدة نفسها، تنتهج الآن سياسة أكثر براغماتية تجاه إيران، بعد أن تعرضت في الـ 12 من مايو، سفن تجارية في منطقتها الاقتصادية الخالصة لاستفزاز عسكري، يُظن أن مصدره إيران. ومن المحتمل أن تكون الهجمات المشتركة على المنشآت النفطية السعودية، التي وقعت ليلة الـ 14 من سبتمبر، قد دفعت أبو ظبي إلى محاولة حل النزاع الإقليمي بطريقة دبلوماسية. فمن المستبعد أن يتمنى أحد لنفسه ما حصل للرياض.

هناك سبب للاعتقاد بأن بطولة كأس العالم، التي ستستضيفها قطر في العام 2022 ، ستقام في جو أكثر راحة مما كان متوقعا في السابق.

فعلى الأقل، تُبيّن بطولة كأس الخليج لكرة القدم الحالية أن دول المنطقة قادرة على تصريف الشكاوى المتبادلة في حدث رياضي. الولايات المتحدة الأمريكية، هي الوحيدة التي يجب أن تقلق، فهي تعجز حتى الآن التأثير عن التأثير في نوعية العلاقات الدبلوماسية لشركائها في الشرق الأوسط بمساعدة منطق المواجهة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل