المحتوى الرئيسى

بعد مذبحة "سيفو".. مسيحيو شمال سوريا قلقون من مجزرة ثالثة بيد الأتراك

11/20 00:36

تقبض على الصليب المعلق في رقبتها، وهي تنظر إلى تمثال السيدة العذراء الجالسة في سكينة أمامها، تتضرع إلى الله ليحمي عائلتها من خطر أصبح وشيكا، الإبادة الجماعية للأرمن ومذابح سيفو، مشاهد لا تستطيع طردها من مخيلتها، هل التاريخ سيعيد نفسه للمرة الثالثة أم تلك مجرد مخاوف مرتبطة باقتراب القوات التركية من بلدة "تل تمر" في شمال شرق سوريا، حيث يرابط زوج السيدة سعاد سيمون مع مقاتلين آخرين دفاعا عن المنطقة ذات الغالبية الأشورية المسيحية، بعدما باتت القوات التركية على حدودها.

ارتبط الأتراك على مدار تاريخهم بالمذابح ضد المسيحيين، فى عام 1914 ارتكبت القوات التابعة للدولة العثمانية واحدة من أبشع جرائهما، وتعتبر جزءا من نفس سياسة الإبادة التي انتهجتها الحكومة العثمانية ضد الطوائف المسيحية، وفى العام التالي ارتكبت القوات العثمانية إبادات جماعية فى حق الأرمن ووصلت أعداد الضحايا إلى مليون ونصف شخص.

وتخشى العائلات الأشورية القليلة المتبقية أن تلقى نفس المصير مع تقدّم القوات التركية نحو قراها الواقعة في ريف الحسكة الغربي، رغم إعلان أنقرة الشهر الماضي، بعد اتفاقين مع واشنطن وموسكو، تعليق هجوم واسع بدأته ضد المقاتلين الأكراد الموجودين في المنطقة.

على بعد كيلومترات عدة جنوب تل تمر، تحديدا في قرية تل نصري لن ترى من كنيستها إلا هيكلها الخارجي الحجري وصليب حديدي عملاق موضوع في إحدى زوايا باحتها، بعد ما دمرها تنظيم داعش عام 2015 خلال هجومه على المنطقة.

يتجول أحد سكان القرية يدعى "سركون صليو"، وسط حجارة الكنيسة وأسلاك حديدية متناثرة أرضا، "في العام 2015، كان آخر هجوم علينا من الإرهابيين الداعشيين، وتخوفنا اليوم من أن تعاد الكرة مرة أخرى، عانينا ما عانيناه ونخاف صراحة من أن يتم تهجير من تبقى من شعبنا الأشوري".

وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، شنت تركيا في التاسع من أكتوبر مع فصائل سورية موالية لها هجوماً واسعاً ضد المقاتلين الأكراد، تمكنت بموجبه من السيطرة على شريط حدودي بطول 120 كيلومترا في شمال سوريا، وفي 23 أكتوبر، علّقت أنقرة هجومها بعد وساطة أميركية واتفاق مع روسيا نصّ على تسيير دوريات مشتركة قرب الحدود، إلا أن تركيا واصلت التقدم متبعة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، سياسة القضم التدريجي التي مكنتها من السيطرة على عشرات البلدات والقرى، وتخوض منذ أسابيع معارك على جبهات عدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل