المحتوى الرئيسى
تريندات

لجمع التراث القبطي وترميمه.. البابا تواضروس يفتتح المكتبة البابوية المركزية بوادي النطرون | المصري اليوم

11/19 20:54

افتتح البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، المكتبة البابوية المركزية، مساء الثلاثاء، بالمقر البابوي بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون، بمشاركة أحبار الكنيسة الذين يشاركون حاليًا في سيمينار المجمع المقدس.

وتعدّ المكتبة البابوية الجديدة مساحة أكاديمية للباحثين في علوم القبطيات كما تأتي الرؤية التي تم على أساسها إنشاء المكتبة البابوية المركزية لتشير إلى أنها تسعى إلى توفير مساحة أكاديمية رائدة، تهيئ بيئة علمية تراثية للدراسة والبحث لكل المهتمين بالقبطيات في مصر والعالم.

وقال البابا عقب الافتتاح قد يسأل البعض لماذا الحاجة لمكتبة مركزية اليوم؟ ليكون الرد ان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي مؤسسة مصرية وطنية خالصة وهي المؤسسة الوحيدة التي لم تحمل نير الإحتلال في أي عصر وهي في الأساس كنيسة شعبية (لم تكن في نشأتها كنيسة الملك أو الإمبراطور) لذا أخذت على عاتقها مسئوليتان؛ الأولى: الاندماج مع الشعب بكل آلامه وأفراحه وثقافته ولغته الثانية: أن تكون خزانة أسرار الحضارة المصرية سواء اللغة والأدب المصري القديم أو العمارة والفنون المصرية ومن هنا جاء تأسيس المكتبة البابوية المركزية في موقع برية شيهيت الفريد حيث الإسقيط مهد الرهبنة والمعرفة والنسك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل