المحتوى الرئيسى

ثغرة في هواتف جوجل وسامسونج تلتقط الصور والفيديو سرا دون إذنك

11/19 20:00

يمكن استخدام الثغرة في تسجيل صوت طرفي المحادثة الهاتفية بكل وضوح

كشف باحثون في شركة “شيكماركس” (Checkmarx) للحلول الأمنية عن ثغرة جديدة في هواتف أندرويد، تسمح للتطبيقات بالتقاط الصور وتسجيل مقاطع الفيديو سرا، وكذلك الحصول على بيانات تحديد المواقع (GPS)، دون إذن المستخدم، وفي حالة غلق الجهاز كذلك.

وأكدت كلا من جوجل وسامسونج وجود الثغرة، التي عرفها الباحثون باسم (CVE-2019-2234)، والتي يتسبب فيها مشكلات برمجية في تجاوز الأذونات، حيث ثبت أن الثغرة موجودة في تطبيقي كاميرا جوجل (Google Camera) وكاميرا سامسونج (Samsung Camera) في الإصدارات التي لم يتم تحديثها منذ شهر يوليو الماضي.

ووفقا لباحثي “شيكماركس”، فإن الثغرة تمكن أي تطبيق من التحكم في تطبيق كاميرا جوجل، ليتم التقاط الصور وتسجيل الفيديو، حتى لو تم إغلاق الجهاز أو إيقاف تشغيل الشاشة، وكذلك أثناء استخدام الهواتف في المكالمات الهاتفية.

وقال الباحثون أنه يمكن استخدام الثغرة في تسجيل صوت طرفي المحادثة الهاتفية بكل وضوح، كما يمكن تحليل البيانات للتعرف على مكان مستخدم الهاتف، حيث يجري في كثير من الأحيان تسجيل بيانات تحديد الموقع (GPS)، ودمجها في الصور.

وقالت “شيكماركس” أنها أبلغت جوجل باكتشافها للثغرة في 4 يوليو الماضي، وأن الثغرة تؤثر على جميع هواتف جوجل، وكذلك أجهزة سامسونج، فيما تؤكد جوجل وسامسونج على عملهما على معالجة المشكلة بكل جدية.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثغرة في هواتف جوجل وسامسونج تلتقط الصور والفيديو سرا دون إذنك

مهلة 90 يوما جديدة لـ”هواوي” من الولايات المتحدة الأمريكية

“فيفو” تحتفل بدخولها للسوق المصري بإطلاق هاتفين ذكيين.. تعرف على مواصفات الهواتف وسعرها

الكاتب الصحفي خالد البرماوي مع هشام صفوت، الرئيس التنفيذي لشركة جوميا مصر (Jumia)

يضم الكتاب أكثر من 300 صفحة، تحكي تاريخ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، منذ انطلاقها...

تقول هواوي أنها تبحث خطة طرح الهاتف في الأسواق العالمية

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل