المحتوى الرئيسى

عبدالعال: عدم مراعاة نسبة «ذوي الإعاقة» بوظائف وتعيينات الجهاز الإداري «مخالف للدستور»

11/19 17:57

أكد رئيس مجلس النواب على عبد العال، أن أى تعيينات فى الجهاز الإدارى للدولة لم تراع وتستوفى نسبة الـ 5% المخصصة للأشخاص ذوى الإعاقة، فهى مخالفة للدستور والقانون.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أمس أثناء نظر بيانات عاجلة مقدمة من النواب، وردا على البيان العاجل المقدم من النائب خالد حنفى، ممثل ذوى الإعاقة، عن عدم الالتزام بنسبة الـ5% المخصصة وفقا للقانون والدستور لذوى الإعاقة فى التعيينات الحكومية.

وأوضح النائب خالد حنفى، فى كلمته، إنه خلال العام الماضى والعام الحالى أعلنت الحكومة عن وظائف بالتعاقد بوزارة التربية والتعليم، وأغفلت نسبة الـ5 % المخصصة للأشخاص ذوى الإعاقة، وقبل ذلك أعلنت وزارة الكهرباء عن وظائف ولم تراع نسبة الـ5 % أيضا، موضحا أن الوزارة ردت على سبب ذلك، بقولها "منعرفش حاجة عن القانون دا"، متابعا: "لحد إمتى هنفضل كدا".

وعقب رئيس مجلس النواب، قائلا: "أى إعلان عن أى وظائف وتعيينات ولم يراع فيه نسبة الـ5 % للأشخاص ذوى الإعاقة مخالف للدستور وليس للقانون فقط، هؤلاء الأشخاص يجب أن يحصلوا على حقهم، سيما أن الدستور ميزهم تمييزا إيجابيا، ولهم الحق فى نسبة من التعيينات فى الوظائف العامة".

بعدها تطرق النواب في الادلاء بعدد من البيانات العاجلة موجهة للحكومة، فى شأن سياسات الحكومة، وأدائها فى العديد من القطاعات.

وألقى وكيل البرلمان سليمان وهدان وكيل بياناً عاجلاً، وجهه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة، حول حجز وحجب 3000 طن أسمدة فى المخازن وعدم صرفها للفلاحين بسبب الكارت الذكى.

وقال وهدان: 35 ألف فدان بنجر تواجه الهلاك (..) الموظف خايف يصرف الأسمدة علشان الكارت الذكى، والأسمدة لو قعدت أكتر من وقت معين هتفسد، ودا إهدار مال عام، لأنه لا الفلاح هيستفاد ولا الأسمدة هتفضل صالحة.

وقدم النائب عصام القاضى، بيانًا عاجلًا موجهًا لرئيس الوزراء ووزير التعليم، بشأن المسابقة الأخيرة للوزارة الخاصة بـ 120 ألف معلم وإدارى، مؤكدًا أنه لم يتم البت فيها حتى الآن، ما تسبب فى عجز بكثير من المدارس، فضلًا عن أنه تم التعاقد مع 37000 ألف معلم فى الماضى لمدة شهرين لسد العجز، متسائلًا، : "ليه ما يتمش المد ليهم، خاصة إنهم أدوا أداء حسن؟".

ووجه النائب أحمد البعلى، بيانًا عاجلًا لرئيس مجلس الوزراء، بشأن تقنين وضع اليد على الأراضى، بقوله: " عندنا مشكلة مع الأراضى والبيوت اللى الناس قاعدة فيها من مئات السنين، هناك تنازع للجهات المختلفة على الأراضى، فيه مشكلة مع المواطن محدود الدخل".

فيما ألقى النائب نضال السعيد، بيانا عاجلا لوزير الصناعة، بشأن صناعة الورق فى مصر، وتحديداً فيما يخص التعبئة والتغليف، وقال: "35 ألف عامل مستفيد، بالإضافة إلى العمالة غير المباشرة، لديهم مشاكل كبيرة فى أسعار الطاقة والاستيراد، وبالتالى نحتاج حلولا جذرية للمشكلات التى تواجه صناعة الورق فى مصر، بتوصيات من رئيس الوزراء".

وقال النائب على فتحى عضو المجلس عن محافظة الدقهلية، في بيانه العاجل، حول ما يدفعه مرخصو التكاتك فى محافظة الدقهلية، بواقع 3000 جنيه إلى صندوق تحيا مصر، متابعا قائلا : "دا ما بيحصلش فى أى محافظة غير الدقهلية، والقانون يقول مفيش رسوم بغير قانون".

وفي بيانه العاجل بشأن خطة وزير الشباب والرياضة فى تطوير مراكز الشباب، قال النائب محمد الغول: الحكومة اعتمدت 50 مليون جنيه لتطوير مركز شباب نجع حمادى، وفرح الجميع ثم وقف هذا الدعم، وقيل إن الفلوس راحت لتطوير ملاعب كأس الأمم الأفريقية اللى خرجنا منها فى الدور الـ 16"، مطالباً عودة الدعم والتطوير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل