المحتوى الرئيسى

ميركل تطالب أفريقيا بمزيد من الشفافية والإصلاح الضريبي

11/19 16:01

حثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دولا أفريقية على مواصلة سياستها نحو مزيد من سيادة القانون ونظام مالي وضريبي أكثر شفافية.

وقالت ميركل الثلاثاء خلال مؤتمر للمستثمرين على هامش مبادرة مجموعة العشرين "ميثاق مع أفريقيا" في برلين: إن المزيد من الشفافية سيجلب المزيد من الاستثمارات الألمانية.

تجدر الإشارة إلى أن مبادرة "ميثاق مع أفريقيا" أطلقتها ألمانيا في الأساس، إلا أنها مدعومة أيضا من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وذكرت ميركل أن أفريقيا بدولها التي تزيد عن الخمسين تضطلع بدور مهم في حل القضايا العالمية، مضيفة أن أفريقيا وأوروبا تواجهان خلال ذلك الكثير من التحديات المشتركة، مثل حماية المناخ أو الرقمنة أو الهجرة.

وقالت ميركل إن هناك دولا أفريقية تبنت أجندة واعدة للغاية عبر اتخاذ قرار ريادي لإنشاء منطقة تجارة حرة أفريقية، مضيفة أنه يتعين الآن تمهيد الطريق إلى نهضة اقتصادية ذاتية الدعم في أفريقيا.

وذكرت ميركل أن هناك بعض الأمور تتحرك في الدول الأفريقية في هذا الاتجاه، لكن لا يزال هناك الكثير من المشكلات التي بحاجة إلى حلول، مثل القضايا الأمنية التي تشكلها التحديات الإرهابية على سبيل المثال في منطقة الساحل والنمو السريع في عدد السكان.

ويجتمع العديد من رؤساء دول وحكومات أفريقية اليوم الثلاثاء في برلين مع ميركل ومسؤولين آخرين في الحكومة الألمانية ورجال أعمال.

وتهدف هذه الاجتماعات على نحو رئيسي إلى جذب المزيد من الاستثمارات الخاصة من الدول الصناعية الغنية إلى أفريقيا.

وتم إطلاق مبادرة "ميثاق مع أفريقيا" عام 2017 خلال تولي ألمانيا رئاسة مجموعة الدول الصناعية والصاعدة العشرين الكبرى، بغرض توفير ظروف أفضل للتجارة والاستثمار وشراكة متساوية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل