المحتوى الرئيسى

التموين: نستهدف إنشاء 54 منطقة لوجستية خلال 5 سنوات.. برلمانيون: تتيح السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة وتقضى على جشع التجار وتوفر فرص العمل.. الفقى: يجب إزالة المعوقات أمام المستثمرين

11/19 09:01

الفقى: يجب إزالة المعوقات أمام المستثمرين بالمناطق اللوجيستية أبو طالب: تقضى على جشع التجار وتوفر فرص العمل الإدريسى: تتيح السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة

قال إبراهيم العشماوي، المساعد الأول لوزير التموين والتجارة الداخلية، إن المناطق اللوجستية قادرة على تخزين واستيعاب 70 ألف سلعة، وبها أماكن لتخزين اللحوم والدواجن والأسماك، وتشمل أماكن لفرز المنتج وتعبئته وتحويله وتخزين أي سلع معمرة داخل المناطق اللوجستية.

وأضاف إبراهيم العشماوي: "المنطقة اللوجستية لم تكن متواجدة في مصر وبدأنا في إنشائها منذ عامين، وتعمل على تقليل حلقات التداول بين المنتج والمستهلك"، معقبا: "نستهدف أن يكون لدينا 54 منطقة لوجيستية على مستوى الجمهورية خلال الـ5 سنوات القادمة، وتم تنفيذ 2 منطقة لوجيستية وجار العمل على 8 مناطق لوجستية في المستقبل القريب".

وقال الدكتور على الإدريسى، الخبير الاقتصادى، إن المناطق اللوجستية التى تنشئها الدولة هي مناطق لتقديم خدمات متكاملة تخدم التخزين والأنشطة الأخرى المكملة له لضمان سلامة المنتجات ووصولها للمستهلك بجودة عالية، وتشتمل على أنشطة تجارة الجملة ونصف الجملة، ومنافذ بيع للمصانع المجاورة.

وأضاف الإدريسى لـ"صدى البلد"، أن المناطق اللوجستية التى بدأت الدولة تنشئها منذ عامين غاية الأهمية؛ لأنها ترفع القيمة الاقتصادية للمناطق التي تنشأ بها، كما أنها تسهم فى نهوض منظومة التجارة الداخلية، وتطوير البنية التحتية لها، بما يعمل على تفادى الحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك، بما يساهم فى إتاحة السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة فى مختلف أنحاء الجمهورية.

وأكد الخبير الاقتصادى ضرورة إتاحة الفرص الاستثمارية بشفافية تامة ومنح الأولوية للمستثمرين الذين يقدمون أعلى الأسعار للحصول على حق الانتفاع بالأراضي، ليكون هناك توازن بين تحقيق الحكومة لأقصى استفادة ممكنة وعدم المغالاة على المستثمرين أيضا.

من جانبه، قال النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الدولة بدأت منذ عامين فى إنشاء المناطق اللوجستية، لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة من خلال القضاء على الحلقات الوسيطة بين المنتجين والمستهلكين، لافتا إلى أنها توفر فرص العمل أيضا.

وأضاف عصام الفقى لـ"صدى البلد"، أنه جار إنشاء منطقة لوجستية فى دمنهور على مساحة 100 فدان، وتم طرح العديد من الأراضى للشركات المنتجة لإقامة مشاريعها، مطالبا بأن يكون هناك مرونة فى منح التراخيص للشركات المنتجة كل حسب منتجها، إضافة إلى طرح أسعار معقولة لأراضٍ.

وأكد أمين سر لجنة الخطة والموازنة، ضرورة إزالة أى معوقات تواجه المستثمرين وتوصيل جميع المرافقة المطلوبة لسرعة إتمام مشاريعهم.

وأكد النائب سمير أبو طالب، عضو مجلس النواب، عزم الدولة على إنشاء 54 منطقة لوجيستية تغطى جميع محافظات الدولة خلال 5 أعوام، موضحا أنها تحقق عددا من الأهداف الأساسية والمطلوبة منها للقضاء على جشع التجار واحتكار السلع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل