المحتوى الرئيسى

من السجن المشدد للإعدام.. الفرق بين الاغتصاب وهتك العرض وخدش الحياء

11/19 04:50

لا يمر يوم دون أن تقع عشرات من جرائم الاعتداء الجنسي على أنثى سواء كان ذلك اغتصابا أو هتك عرض أو تحرش أو خدش حياء أو فعل فاضح، وتزخر أقسام الشرطة والنيابات بالآلاف من تلك القضايا، القاسم المشترك بينها هو تعرض الأنثى للاعتداء وتتنوع تلك الاعتداءات ما بين مجموعة من الجرائم لا يعلم كثيرون الفرق بينها مثل جرائم هتك العرض وخدش الحياء والفعل الفاضح.

الدكتور عماد الفقي، أستاذ القانون الجنائي، شرح لـ "الوطن" الفروق بين تلك الجرائم وقال إن جميع تلك الجرائم من الأفعال الجنسية الموجهة للأنثى لكن تختلف العقوبة باختلاف كل جريمة منها.

وقال الفقى إن أعنف تلك الجرائم هو الاغتصاب ويعني حسب القانون مواقعة الأنثى دون رضاها ودون رغبتها، وتشترط صحة المواقعة بحدوث إيلاج حتى ولو لمرة واحدة وحتى دون كامل عضو الرجل، على أن تكون المرأة مسلوبة الإرادة ودون رغبتها نتيجة إجبار مادي أو معنوي أو غياب وعي أو إصابة بمرض عقلي، أو الزوجة المطلقة التي يواقعها طليقها دون العلم بطلاقها وعدم رضاها عن المواقعة عند علمها بطلاقها، والاغتصاب جناية عقوبتها تصل للإعدام.

أما جريمة التحرش الجنسي فقد أوضح الفقى أنها فعل يراد به الحصول على منفعة جنسية دون موافقة الطرف الآخر سواء بالكلمات أو بالملامسة أو بالإشارة، سواء كان الفعل علانية أو سرا، وتصنف قانونيا أما جنحة خدش حياء أو جناية هتك عرض أو جناية اغتصاب.

وحول اللبس الذى يحيط بمفهوم هتك العرض شرح الفقي أن القانون العقوبات أشار إلى أنه فعل غرضه الإخلال بحياء الأنثى ودون رغبتها ويشترط فيه العلم والإدراك والإرادة من الجاني، ولا يكون إلا بالتعدي المادي والاحتكاك المباشر بالمتلقي، ولا يشترط جنس محدد لأي من الطرفين، ويعتبر الفعل هتك عرض بمجرد كشف عورة المجني عليها حتى دون المساس بها أو المساس بالعورة دون كشفها، والعورة هي أي جزء من أجزاء الجسم التي يحرص الفرد على صونها وحجبها عن الأنظار، وتصنف قانونا كجناية.

وهو ما يختلف عن جريمة خدش الحياء التي تعني أى فعل أو قول أو إشارة تنزع إليه الشهوة من القبائح وتعمل على تغير وانكسار وانقباض النفس للمتلقي على غير هواه، وهذا الفعل لا يصل إلى المجني عليه بالاتصال المباشر المادي .. مثل تعابير المعاكسات، أو السباب أو حركات باليد، أو كشف عورة الفاعل للمتلقي، أو إجبار المجني عليه مشاهدة فعل جنسي، أو لقطات إباحية في وسائط إعلامية، وتقيد قيدا ووصفا جنحة فعل فاضح.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل