المحتوى الرئيسى

"الرغبة في التفوق مش سبب".. استشاري طب نفسي تفسر انتحار طالبة المنصورة

11/19 02:21

"مش قادرة تطلع من الأوائل ولا ترتب على دفعتها تاني" تبريرٌ فسرت به مريم إقدام شقيقتها سارة سعد بدير، 25 عاما، طالبة بالفرقة الخامسة بكلية طب أسنان المنصورة على الانتحار، عن طريق تناولها حبة الغلال السامة، والتي أودت بحياتها.

وأوضحت مريم من خلال منشور عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أن شقيقتها كانت تعاني من اكتئاب حاد لأنها أصبحت غير قادرة على المذاكرة والحصول على ترتيب على دفعتها كما حدث في سنواتها الدراسية الأولى والثانية، وقالت "مريم" إن شقيقتها كانت تردد "يا إما أطلع من الأوائل يا إما مش هتدخل الامتحان"، ووقفت أمام المشرحة بمستشفى المنصورة الدولي تنادي على شقيقتها "قومي يا حبيبتي ها تنجحي وتبقي كويسة دا أنت دكتورة البيت والعيلة".

الرغبة في التفوق والحصول على الترتيب الأول في الكلية، لن يكون سببًا في اكتئاب الفتاة والوصول للانتحار، وإنما على النقيض ربما يكون الاكتئاب الذي أصابها سببًا في عدم قدرتها على المذاكرة، حسب الدكتورة رضوى السعيد، استشاري الطب النفسي.

السعيد أضافت لـ"الوطن" أن الفتاة ربما أصيبت باكتئاب تسبب في عدم قدرتها على المذاكرة، وبالتالي تدهورت حالتها النفسية ما أوصلها لدرجة الانتحار، مؤكدةً أن عدم التشخيص المبكر للاكتئاب وعدم التدخل المباشر والسريع لعلاجه يؤدي لا محالة للندهور والوصول إلى الانتحار، وهو ما يؤكد أهمية تشخيص الاكتئاب مبكرًا وعلاجه كأي مرض عضوي.

وتابعت استشاري الطب النفسي أن هناك احتمالا آخر، يتمثل في عدم وصول الفتاة لمرحلة الانتحار من الأساس، وعدم امتلاكها تلك النية، وربما تكون محاولة انتحار فقط، وكانت تظن أنه سيتم إنقاذها كما يحدث في الدراما، وكأنها تود أن تلفت الانتباه لحالتها واكتئابها بـ"صرخة اعتراض" عن طريق محاولة الانتحار، وهو ما يفسر انتحارها بمادة سامة، وليس بوسيلة تؤدي للموت السريع.

الاحتمال الثالث الذي يفسر وصول طالبة طب الأسنان إلى الانتحار، حسب السعيد، هو الاحتمال الذي يفسر معظم حوادث الانتحار العادية، وهو وصولها إلى مرحلة اليأس الكامل وعدم وجود بارقة أمل مع تدهور حالتها النفسية وعدم وجود علاج لها.

ولفتت إلى أن بعض الاضطرابات النفسية، مثل الهوس الاكتئابي والاكتئاب والأمراض الفصامية تزداد مع دخول الشتاء، وتغير ضوء السماء، بالإضافة إلى الاضطرابات الناتجة من التغيرات العاطفية والموسمية وتغير الفصول.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل