المحتوى الرئيسى

الأرق والنوم المتقطع يدمر صحتك .. اكتشف أهم العادات التى تساعدك فى علاج اضطرابات النوم .. و10 أطعمة تساعد فى النوم سريعا أبرزها البيض المسلوق والشوفان

11/19 01:01

اطفاء النور وضبط درجة حرارة الغرفة .. نصائح ذهبية لعلاج الأرق اللبن والكاموميل .. أبرز المشروبات التى تساعد فى الاسترخاء والنوم دقيق الشوفان واللوز والبيض المسلوق .. أطعمة صحية تعالج الأرق

يلعب النوم دورا مهما جدا ومحوريا في حياتنا فبدونه لن نستطيع مواصلة العمل والتركيز وأداء مختلف مهام الحياة لذا فإن علاج الأرق من الأمور شديدة الأهمية، بل وأثبتت العديد من الدراسات أن اضطرابات النوم ومن بينها الأرق تضعف المناعة وتعرض الانسان للإصابة بأمراض عديدة.

نكشف فى هذا التقرير أهم طرق علاج الارق والنوم والعادات التى يجب التخلي عنها وأهم الأطعمة التى تساعد فى علاج الأرق واضطرابات النوم.

قال الدكتور حسام عمارة إستشارى الأمراض النفسية والعصبية، أن مشاكل النوم واضطراباته من أكثر المشاكل الطبية انتشارًا وتكون بالأرق وهو عدم القدرة على النوم أو النوم المتقطع وعدم القدرة على النوم لساعات متواصلة وهذا يسبب للجسم التعب والإرهاق الشديد بحيث يصبح عائقًا في حياة الإنسان، وكذلك فهو يشعر الشخص بالإزعاج ويتسبب في سوء المزاج وتعكره.

واضاف "عمارة" أن عدد ساعات النوم المثالي يختلف حسب المرحلة العمرية، فالأطفال يحتاجون إلى ساعات نوم طويلة، ويحتاج البالغين إلى ساعات أقل بحيث تزداد نسبة الإصابة بالأرق واضطرابات النوم لديهم، أما كبار السن فيحتاجون إلى 7-8 ساعات علاج اضطرابات النوم ويمكن علاج مشاكل النوم بالحرص على تناول وجبة خفيفة غير دسمة قبل النوم مع تناول المشروبات الدافئة.

من ضمن النصائح الذهبية للتغلب على مشكلة الأرق الذهاب إلى المرحاض قبل النوم، وجعل غرفة النوم مناسبة للنوم سواء أكان ذلك بالحفاظ عليها هادئة فهذا من شأنه أن يجعل النوم عملية سهلة، وإبقاء درجة حرارتها مناسبة للنوم يجعل النوم يمتد لساعات طويلة، كما أن إطفاء الإنارة والضوء يحفز الدماغ على إفراز الهرمونات التي تحفز على النوم.

وطالب عمارة بالابتعاد عن استخدام الأجهزة الإلكترونية كالهاتف الذكي خلال الاستعداد للنوم؛ فالإشعاعات الصادرة عنه تجعل العقل يستمر في التفكير ويفرز هرمونات تمنع عن النوم إضافة إلى أنها تزيد من نسبة التوتر والقلق، كما يجب أخذ حمام دافئ يساعد على النوم بشكل سريع، فهو يساعد على الاسترخاء ويساعد على هدوء العقل ويقلل من التوتر والقلق، كما أنه يرفع درجة حرارة الجسم مما يجعل العقل ينتج هرمون النوم، و التقليل من تناول الكافيين خلال النهار والابتعاد عن مشاهدة أفلام الرعب أو التي تسبب التوتر.

عرض موقع "healthfitnessrevolution" أهم 10 أطعمة قادرة على تحسين كفاءتك فى النوم.

يحتوي كوب واحد من فول الصويا على أكثر من 122٪ من يوميتك من التريبتوفان. اخترنا ذلك لأنها الطريقة الأكثر صحية وطازجة لتناول فول الصويا.

هو سمك غني ب B6 ، وهو معونة طبيعية للنوم. B6 يمكن أن يساعد أيضا في تخفيف تشنجات الساق لأنه يحفز إنتاج السيروتونين.

هي حبوب فول الصويا المخمرة، تعمل الأحماض الأمينية الموجودة فيها على زيادة إنتاج الجسم من الميلاتونين ، وهو محفز طبيعي للنوم.

عندما يكون الحزن أو القلق هو الذي يجعلك تجلس ليلًا ، رش ملعقة طعام من بذور الكتان على وجبتك في الليل ، وأعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تؤثر على الدماغ كرافعات مزاجية طبيعية.

مصدر غني للميلاتونين ، والذي يسبب النعاس الطبيعي ، إلى جانب الدفء ، يؤدي إلى راحة ليالي السلع!

ليس مجرد خرافة فهو بالفعل يساعد الكالسيوم الموجود في الحليب الدماغ على امتصاص التريبتوفان الموجود أيضًا في الحليب. بالإضافة إلى ذلك ، من الناحية النفسية ، يتذكر معظمنا هذا كمشروب وقت النوم في مرحلة الطفولة.

يعمل البروتين الموجود في الزبادي اليوناني على استقرار نسبة السكر في الدم ويقمع شهيتك خلال الليل. يساعد الكالسيوم في الحد من الإجهاد ، والذي يسمح لك بالهدوء والتعافي من يومك مما يؤدي إلى راحة أفضل في الليل.

إن البروتين الموجود في البويضة سيبقيك كاملًا طوال الليل لأن عملية هضم البروتين طويلة وبطيئة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل