المحتوى الرئيسى

المرشحة المثالية .. قصة فيلم سعودي أغضب العرب بسبب إسرائيل

11/18 22:50

عبر حسابها على «تويتر» أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية ومن خلال صفحتها «إسرائيل بالعربية»، أن فيلم "المرشحة المثالية" للمخرجة السعودية هيفاء المنصور، سيفتتح مهرجان سينما المرأة الإسرائيلي، والذي سيقام في مدينة القدس في شهر ديسمبر المقبل.

صفحة وزارة الخارجية الإسرائيلية كتب في تدوينتها: «سيفتتح فيلم "المرشحة المثالية" للمخرجة السعودية هيفاء المنصور مهرجان سينما المرأة الإسرائيلي، الذي سيقام في مدينة أورشليم القدس في الشهر المقبل، ويشار إلى أن الفيلم السعودي فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان البندقية ويمثّل المملكة العربية السعودية في منافسات جائزة أوسكار».

إعلان اسرائيل عن افتتاح مهرجان سينما المرأة الإسرائيلي بالفيلم السعودي «المرشحة المثالية» سرعان ما أثار حالة واسعة من الاحتجاجات في الأوساط السينمائية العربية، خاصة داخل المملكة العربية السعودية، لرفض تلك المشاركة في المهرجان الإسرائيلي.

وتدور قصة الفيلم السعودي الذي تعمدت إسرائيل إثارة حالة الجدل بالإعلان عن افتتاح مهرجانها السينمائي به، والمعروف بفيلم The Perfect Candidate أو «المرشحة المثالية» يتناول قصة طبيبة سعودية شابة تسعى لتغيير نمط التفكير المتحفظ في مجتمعها ويحاول استعراض العقبات التي تواجه امرأة تترشح لمنصب محلي بسبب التمييز على أساس الجنس.

الفيلم السعودي رغم تميزه بحكم حالة الانفتاح التي تعيشها المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة، فإنه يعكس تلك التغييرات التي تشهدها المملكة، والتي وصلت لتخفيف قيود نظام ولاية الرجل، إذ يبدأ ببطلة الفيلم مريم وهي تقود سيارتها.

وعندما تفشل رحلة خططت للقيام بها إلى دبي ينتهي المطاف بمريم وهي تضع اسمها في قائمة المرشحين للمجلس البلدي، وبسبب شعورها بالإحباط من عدم تمهيد طريق للمركز الطبي الذي تعمل فيه تتعهد مريم بأن تقوم بذلك بنفسها إذا فازت، لتبدأ في إطلاق حملتها الانتخابية بمساعدة شقيقاتها على الرغم من مواجهتها للكثير من الاعتراضات والقواعد التمييزية بسبب كونها امرأة.

فيلم «المرشحة المثالية» ورغم كونه عملا سينمائيا لا يختلف كثيرا عن الأعمال السينمائية في غيره من الدول، إلا أنه اكتسب أسباب وعوامل نجاحه من حكم بيئته ودولة نشأته، فقصة الفيلم تعكس ما عايشته المملكة العربية السعودية، لكنها حققت نجاحا كبيرا خلال السنوات الأخيرة خاصة للمرأة السعودية.

نجاح الفيلم السعودي «المرشحة المثالية» والذي اكتسبه بحكم البيئة السعودية جعله يشارك في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي في دورته الـ 76 وهو ما اعتبرته الجماهير العربية نجاحا كبيرا للسينما السعودية والعربية خاصة وأنه كان الفيلم العربي الوحيد المشارك في تلك النسخة من المهرجان السينمائي الدولي، إلا أنه سرعان ما كان الفيلم سببا في غضب الجماهير العربية بعد إعلان إسرائيل افتتاح مهرجانها لسينما المرأة بهذا الفيلم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل