المحتوى الرئيسى

فلسطين تحمل إسرائيل مسؤولية أي ضرر يلحق بالمرضى نتيجة فصل الكهرباء

11/17 23:59

حملت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مسؤولية أي أذى قد يلحق بالمرضى في المستشفيات والمراكز الصحية أو في البيوت، إضافة إلى الأدوية والأطعمة المحفوظة في الثلاجات، نتيجة فصل التيار الكهربائي عن أربع محافظات فلسطينية.

وأضافت الوزيرة الكيلة ـ في بيان صحفي، مساء اليوم الأحد، أن إمعان سلطات الاحتلال في تحديها للقانون الدولي يضع المرضى، وهم أضعف الشرائح في كل المجتمعات، أمام خطر محدق، محذرة من تطبيق إسرائيل قرارها بفصل الكهرباء عن محافظات رام الله والبيرة وبيت لحم وأريحا، وأجزاء من محافظة القدس، وهي مناطق امتياز شركة كهرباء القدس (الفلسطينية).

وكانت شركة كهرباء القدس قد ذكرت أن شركة كهرباء إسرائيل ستقطع التيار الكهربائي عن ثلاثة خطوط رئيسة ومزودة للكهرباء في محافظتي القدس ورام الله والبيرة في التوقيت ذاته، بهدف منع كهرباء القدس من إعادة تدوير الأحمال على خطوط مزودة آخرى لتزويد بعض المؤسسات الحيوية والرسمية والأهلية والقطاع الخاص، خاصة المستشفيات والطوارئ، بالتيار الكهربائي.

وأهابت الوزيرة بالمجتمع الدولي والمنظمات الدولية والإنسانية بالتدخل لوقف تطبيق هذا القرار، مضيفة أن القانون الدولي والقانون الإنساني ينصان على ضرورة تحييد المرضى والمراكز الطبية عن أي صراع حتى في أوقات الحروب.

وأكدت أن أي انقطاع للتيار الكهربائي في المراكز الصحية سيؤدي إلى الإضرار بها، خاصة أن الأدوية تحفظ على درجات حرارة متدنية، ومنها ما يحتاج إلى التفريز الدائم خلال فترة الحفظ.

وأضافت أن هذه الخطوة الخطيرة التي ستقدم عليها إسرائيل تعد عقابا جماعيا لكافة أبناء الشعب الفلسطيني، حيث لم تراع أي ميثاق أو عرف أو قانون دولي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل