المحتوى الرئيسى

'مواد البناء' يخاطب وزير الصناعة لسرعة حل أزمة تصدير السيراميك إلى ليبيا

11/17 23:36

أثار مجلس الوزراء الليبى أزمة جديدة بعدما أصدر قراره رقم 892 لعام 2019، والذي يقضي بمنع إدخال السيراميك والرخام برا إلى ليبيا، وسمح فقط باستيراده عبر المنافذ البحرية للدولة اعتبارا من ديسمبر المقبل، الأمر الذي من شأنه إحداث أزمة في السوق المصرية، حيث تستهلك ليبيا حوالي 30% من الإنتاج المصري من السيراميك الذي يصدر لها برا.

وفي هذا الصدد، أرسل المجلس التصديرى لمواد البناء، خطابًا رسميًا إلى المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة يطالبه فيه بسرعة حل أزمة شركات السيراميك والرخام مع قرار الحكومة الليبية، بمنع التصدير عبر المنافذ البرية.

وقال المهندس شريف عفيفي عضو مجلس إدارة غرفة مواد البناء ورئيس شعبة السيراميك، أن قرار الحكومة الليبية يهدد تنافسية المنتجات المصرية خاصة صادرات الرخام والسيراميك لارتفاع تكاليف الشحن البحري وطول فترة وصول البضائع وكثرة الإجراءات مما يهدد الصادرات المصرية.

وأوضح رئيس الشعبة، أن التصدير للسوق الليبي عبر الحدود البرية كانت يتم بنقل البضائع من المخازن المصرية إلي مخازن المورد والمشتري الليبي مباشرة دون اي أعباء مالية إضافية، إلا أن القرار الليبي بالتصدير بحرًا يتضمن إجراءات معقدة وخطوط نقل عديدة من المخازن المصرية إلى الميناء ثم إلى ميناء بنغازي وبالتالي تحتاج الشحنات إلي حاويات مما يزيد من تكاليف النقل والأعباء المالية وارتفاع أسعار السيراميك والرخام ويهدد من تنافسيتنا في السوق الليبي.

وأكد "عفيفي"، على أن أسباب القرار بمنع إدخال السيراميك والرخام براُ إلي ليبيا "غير معلوم" وسيكون له مردود سلبي على القطاع كله خاصة الرخام والسيراميك، مطالبًا وزير التجارة والصناعة وقطاع الاتفاقيات التجارية بالوزارة بالتواصل السريع مع الحكومة الليبية من أجل إيجاد حل لإنقاذ الصادرات المصرية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل