المحتوى الرئيسى
تريندات

مهرجان القاهرة يستعرض ثلاث تجارب ناجحة في التوزيع والتسويق السينمائي

11/17 23:08

تنظم منصة أيام القاهرة لصناعة السينما التي تقام في الفترة من 21 إلى 26 نوفمبر الجاري، ضمن الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، 3 فعاليات تتخصص في تسويق وتوزيع الأفلام، باعتبارها أحد أهم العناصر المدرة للدخل والمحققة للربح في الصناعة السينمائية، ولا تقل أهمية عن عملية صناعة الفيلم نفسه، ويتحدث خلال هذه الفعاليات خبراء دوليون يستعرضون فيها تجارب ناجحة في هذا المجال، يستفيد منها جمهور وضيوف المهرجان.

الحدث الأول محاضرة يلقيها وكيل مبيعات الأفلام جابور جراينر (شركة Films Boutique) بعنوان "دروس من وكيل مبيعات أفلام شديد الانتقائية"، يوم الجمعة 22 نوفمبر 2019، الساعة 12:30 ظهرًا ولمدة ساعة في (قاعة كليوباترا) بفندق سميراميس إنتركونتننتال.

في هذه المحاضرة التي يلقيها "جراينر"، صاحب شركة المبيعات الدولية Films Boutique في برلين، التي ساهمت في سطوع نجم العديد من الأفلام المستقلة الحاصلة على الجوائز والناجحة تجاريًا حول العالم، يفتح أعين الجمهور على عالم مبيعات الأفلام والتوزيع، إذ يتحدث عن كيف ومتى تختار وكيل المبيعات المنتظر، وأهمية المهرجانات السينمائية في عملية البيع، وكيف تلاءمت أساليبه وخططه مع التغييرات في عالم التوزيع نفسه.

وتحت عنوان "استراتيجيات لتقريب الفيلم الأجنبي للجمهور"، تقام حلقة نقاشية يوم الأحد 24 نوفمبر، الساعة 11:30 صباحًا ولمدة ساعة في قاعة كليوباترا أيضا، وتجيب عن الأسئلة التالية: ماذا يجب أن نفعل لتحسين وضع الأفلام الأجنبية في شباك التذاكر عالميًا؟ وكيف نتأكد من أن النجاح المبهر الذي حققه الفيلم اللبناني "كفر ناحوم" للمخرجة نادين لبكي، في الصين، وهي بلد لم تنجح فيها الأفلام العربية من قبل، هو أكثر من ظاهرة منفردة؟ وماذا يفعل وكلاء المبيعات والمهرجانات السينمائية والموزعون ومؤسسات تشجيع السينما الوطنية ودور العرض لتسليط الضوء على الأفلام خارج وطنهم؟ وهل يستطيع هؤلاء المسؤولون العمل معًا؟ وهل هذا تساؤل حول إيجاد استراتيجيات تفاعل جديدة أم أن الأمر بكل بساطة هو وسيلة لزيادة الميزانية المخصصة للتسويق والاتصال؟

الخبراء الذين يشاركون في الحلقة النقاشية هم فيرينا شتاكلبرج (عضوة في لجنة اختيار مهرجان برلين)، المنتج دانييل زيسكند (فيلم كلينك)، وكيلة المبيعات أجياث فالنتين (TOTEM Films)، والمحلل السينمائي علاء كركوتي (MAD Solutions ومركز السينما العربية)، وتدير الحوار سونيا هاينن المديرة العامة في European Film Promotion.

وفي العاشرة والنصف صباح الاثنين 25 نوفمبر بقاعة كليوباترا، ولمدة ساعة، يتحدث المخرج أبو بكر شوقي مع إريك داربيلوف الرئيس والمؤسس المشارك لشركة Roadside Attractions عن "استكشاف سوق الفيلم الأميركي"، فعلى مدار أكثر من 10 سنوات، وضع "داربيلوف" خططًا مبتكرة لإطلاق الأفلام المتميزة في دور العرض، وذلك من خلال شركته في لوس أنجلوس، ومن خلال تكوين علاقات فريدة مع صنّاع الأفلام، والاستوديوهات المستقلة والمنصات الرقمية. تمكنت شركة Roadside Attractions من إطلاق 150 فيلم بلغ مجموع أرباحها إجمالًا ما يقارب 500 مليون دولار.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل