المحتوى الرئيسى
تريندات

بعد برج أوسيم.. خبير أمن صناعي يشرح معايير السلامة لصيانة "ضغط عال"

11/17 21:33

عاشت منطقة أوسيم بمحافظة الجيزة، اليوم، ساعات كئيبة، حزينة، مؤلمة، بعد أن فقدت 5 أشخاص، وإصابة 2 آخرين، إثر سقوط كهرباء برج ضغط عالي في أثناء أعمال صيانة بالمدينة.

وكان أكّد المتحدث باسم وزارة الصحة، وفاة 4 مواطنين وإصابة 3 آخرين إثر سقوط كهرباء برج ضغط عالي في أثناء أعمال صيانة بأوسيم، وذلك قبل أن يتم الإعلان عن الضحية الخامسة.

وأوضح بيان وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الذي كشف ملابسات سقوط برج كهرباء ضغط عالي بقرية سقيل، التابعة لمركز أوسيم، شمال محافظة الجيزة "برج أوسيم"، أنه أثناء فك أحد الأبراج جهد 220 كيلو فولت غير المستخدمة داخل محطة غرب القاهرة لإنتاج الكهرباء، عن طريق أحد المقاولين التابعين للقطاع الخاص، والمتعاقد معه لرفع البرج القديم، سقطت أجزاء من هذا البرج، على بعض العاملين التابعين للمقاول، مما أدى إلى حدوث إصابات لهم، وتم نقلهم على الفور إلى المستشفى.

قال دكتور تامر عبدالله شراكي، استشاري الأمن والسلامة المهنية، إن العاملين في أبراج الضغط العالي، يتعرضون لعدة مخاطر ميكانيكية وفيزيائية وكهربائية، فضلا عن مخاطر الحوادث والإصابات، نتيجة الانهيارات أو الانزلاقات، مما يلزمهم بالعديد من معايير السلامة.

وأشار استشاري الأمن والسلامة المهنية، في تصريحاته لـ"الوطن"، إلى أن معايير السلامة الخاصة بمعايير السلامة، فيما يخص الحوادث، فقبل الصيانة يجب عمل تقرير "تقييم مخاطر"، يضع كل المخاطر المحتملة للنشاط، بجانب فضل التيار الكهربي تمامًا، وتدريب العاملين على العمل فوق ارتفاعات، لأن معظم الشركات لا تدرب العمال.

وتابع: أن هناك عدة إجراءات يجيب على الشركة توفر المناسب منها للعمال، وتعد أرخص الوسائل مثل "حزام الأمان"، المربوط في وسيلة حماية من السقوط، وهناك احتياطات أخرى، مثل وضع شبكه أو الربط والتأمين ببرج مجاور أو سلم جار غيرها، وعدم الالتزام يكون في 3 صور، الأول عدم توفير الشركة لوسائل الأمان، والثانية عدم التزام العمال، أما الثالثة فتكون بعدم وجود عقوبة رادعة لغير الملتزمين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل