المحتوى الرئيسى

خبير نفطي مطمئنا الأفراد : أرباح أرامكو مضمونة

11/17 19:46

حث المستشار النفطي والخبير الدولي الدكتور محمد الصبان جميع المواطنين للاكتتاب بشركة أرامكو؛ لكونها شركة سعودية تدير ثروة البلاد الرئيسية، منوهًا بأهمية الإقبال الكبير على الاكتتاب من قبل الأفراد السعوديين والمؤسسات المختلفة.

وقال الصبان في تصريحات لـ" سبق السعودية " : إن إعلان "أرامكو" عن الحد الأعلى والحد الأدنى لسعر السهم في اكتتابها كان معقولًا جدًا؛ فالتوقعات كانت بحدود ٣٧ أو ٣٨ ريالًا للسهم، لكن ما ظهر اليوم كان سعر السهم الأعلى ٣٢ والسعر الأدنى ٣٠ ريالًا، وما سوف يكتتب به الأفراد هو السعر الأعلى.

وأضاف: "هذا التقدير السعري مبني على أساس أن تقييم أصول أرامكو يتراوح بين ١.٦ تريليون دولار إلى ١.٧ وهي قيمة معقولة من قبل أرامكو تعكس الإجماع الدولي حول هذه الشركة، وإن كانت الأمنية بحدود ٢ تريليون في ظل الظروف الاقتصادية العالمية يعتبر السعر معقولًا".

وتابع بقوله: النقطة الأخرى التي أودّ أن أوضحها هي متعلقة بحجم الاكتتاب للأفراد هو كما ذكرت الشركة هو ٠.٥٠٪ وإجمالي الطرح في السوق المحلية ١.٥٠٪، والتوقعات كانت نحو ٢٪ وهي قريبة من ١.٥٠٪، وما هو واضح أن الأفراد تم فصلهم عن المؤسسات والصناديق السيادية سواء السعودية أو الأجنبية المستثمرة في السوق".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل