المحتوى الرئيسى

قتيل في مواجهات غداة توقيف متهم بتفجير سيارة مفخخة شمالي سوريا

11/17 20:17

قتل مدني وأصيب آخر، اليوم، في مواجهات اندلعت بين متظاهرين غاضبين في مدينة الباب في شمال سوريا وعناصر شرطة محلية تدعمها أنقرة، غداة توقيف متهم بتفجير سيارة مفخخة أوقعت قتلى، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وانفجرت السبت سيارة مفخخة في مدينة الباب، التي تسيطر عليها فصائل سورية موالية لأنقرة، كانت مركونة عند نقطة تجمع لسيارت الأجرة وحافلات نقل الركاب، ما تسبب بمقتل 19 شخصا بينهم 13 مدنيا، بحسب المرصد.

وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن وكالة فرانس برس أن "الشرطة المحلية في المدينة أوقفت ليل السبت الأحد متهما بتنفيذ التفجير بعد مراجعة كاميرات مراقبة موجودة في المكان واقتادته إلى مقرها الرئيسي، تمهيدا لتسليمه إلى الجيش التركي".

وأثار ذلك غضب مئات من سكان المدينة الذين تظاهروا قرب مقر الشرطة، واقتحمه عدد منهم، مطالبين وفق المرصد بإعدام المتهم في المدينة.

وفي محاولة لتفريقهم، أطلق عناصر الشرطة النار بشكل كثيف في الهواء، ما أدى الى مقتل مدني وإصابة آخر بجروح، وفق المرصد.

وشاهد مصور لفرانس برس في المدينة سكانا يرشقون بالحجارة مقر الشرطة المحصّن بعوائق أسمنتية، بينما تصاعدت ألسنة النار من آلية عسكرية أثناء احتراقها.

ولم تتبن أي جهة تنفيذ التفجير في المدينة، التي كانت تعد معقل تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة حلب، قبل أن تطرده منها القوات التركية وفصائل سورية موالية لها في فبراير 2017 إثر هجوم واسع شنته في المنطقة.

واتهمت وزارة الدفاع التركية السبت حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية بالوقوف خلف التفجير. وأعلنت في تغريدة الأحد توقيف مرتكب الهجوم.

إلا أن عبد الرحمن نفى أي صلة للمتهم بوحدات حماية الشعب الكردية. ونقل عن مصادر محلية تأكيدها أنه يتحدر من قرية في ريف مدينة الباب وسبق أن انضم إلى تنظيم الدولة الاسلامية خلال سيطرته على المنطقة، قبل أن ينتقل إلى صفوف فصيل سوري موال لأنقرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل