المحتوى الرئيسى

حياة "تراجيدية".. مآسي عبدالمنعم إبراهيم "الضاحك الباكي" في ذكرى رحيله

11/17 17:56

الضاحك الباكي، بملامح طفولية وخفة ظل، استطاع الفنان الكبير عبد المنعم إبراهيم، أن يحجز مكانًا في قلوب الجماهير حتى الذين لم يعاصروه، لكن تابعوا ما قدمه من أعمال سينمائية، فهل تعلم أن هذا الشخص الضاحك مر بعدد من المآسي جعلت حياته "تراجيديا مثالية" حتى آخر أيامه.

تمر اليوم الذكرى الـ32 لرحيل "صاحب طاقية الإخفاء" وسكر هانم، الفنان العملاق عبد المنعم إبراهيم، التي تتزامن في 17 نوفمبر عام 1987، وهو من مواليد قرية "ميت بدر حلاوة" محافظة الغربية، 24 أكتوبر 1926.

وتستعرض "الوطن" أبرز المآسي التى مرت بحياة الفنان الكبير على مدار مشواره الفني، والذي تحدث عنها الفنان الكبير في أحد البرامج العربية في سبعينات القرن الماضي.

على الرغم من مشوار عبد المنعم إبراهيم الفني الطويل حتى بات من نجوم الصف الأول، إلا أن المنتجين والمخرجين حصروا أدواره في "السنيد" أو صديق البطل، لكنه لم يستطع الحصول على البطولة المطلقة في السينما سوى في عملين فقط، هما "سر طاقية الإخفاء" وفيلم "أيامي السعيدة".

"أنا امرأة لها ماضي" أشهر إفيهات شخصية "سكر هانم" في فيلم يحمل نفس الاسم، لكن الكوميدي في الأمر، أن تلك الشخصية اعتبرها عبد المنعم إبراهيم "وش النحس" على الرغم من أن الفيلم لا يزال يعرض حتى الآن.

بدأت القصة عام 1960، حيث كان أبو السعود الإبياري يستعد لإنتاج فيلم سكر هانم، وكان المرشح الأول للدور "إسماعيل ياسين" وهناك أقاويل أن "جهاز الرقابة" أصدر قرار بمنع ظهور إسماعيل ياسين بدور امرأة بعد فيلم "الآنسة حنفي"، وفي أقاويل أخرى كان هناك اختلاف في ترتيب الأسماء خاصة أنه كانت هناك منافسة بين إسماعيل وكمال الشناوي بطل العمل، فانسحب الأول ورشح صديق عمره عبد المنعم الذي قبل بالدور.

ولسخرية القدر لم يحقق فيلم "سكر هانم" أى نجاح جماهيري عند عرضه في السينما، لذلك اعتبر عبد المنعم إبراهيم تلك الشخصية أنها "وش النحس".

تخرج عبد المنعم إبراهيم من مدرسة الصنايع وكان يعمل بوزارة المالية، ووضعه مستقر، ورشح أحد أصدقائه فتاة من عائلة "محترمه" ليتزوجها، وعندما ذهب أعجب بشقيقتها وتقدم بالفعل وتزوجها وأصبحت أم أولاده وأنجبت له 4 أولاد هم "سلوى وسهير وسمية وطارق".

وفي أحد أعماله في "أثينا" تلقى اتصالا أخبروه فيه أن زوجته مريضة للغاية، ويجب أن يعود، وهذا ما حدث بالفعل، لكن للأسف تعطلت الطيارة 17 ساعة، كانت أطول فترة مرت عليه، وعندما عاد أخبره الطبيب أن زوجته مريضة للغاية، وأن أمامها فترة قصيرة، وكان أصغر أبنائه عمره عام واحد فقط، فكان يشعر بالحزن والغضب، وعندما سألته أخبرها أنها بخير.

وأضاف أنا كنت بنام صاحي، ما كنتش بنام، بقعد أبص لها كده وأقوم أخرج للبلكونة عايز أزعق وأصرخ عايز أقول ليه يا رب؟ كانت حاجة أرجو إن محدش يشوفها إطلاقًا لأنها حاجة قاسية جدًا خصوصًا إني تعبت جدًا أثناء مرضها وكانت سببًا أعطاني قوة لتقديم أعمال تراجيدية".

والعجيب أن في تلك الفترة كان عبد المنعم يقدم أعمال كوميدية ومطالب بأن يجعل الجمهور "يموت ضحكًا" بينما هو ينزف ألما بسبب قلقه على أسرته

بعدها بعامين توفي شقيقه عن عمر 35 عاما، وكان لديه 6 أبناء وزوجه، ووجد الفنان الكبير نفسه يعول أسرتين مكونة من 11 شخص، ووصف تلك الفترة بأنها "صعبة".

تزوج عبد المنعم إبراهيم شقيقة زوجته التى كانت لا تنجب ومطلقة بهدف رعاية الأطفال، لكن الزواج لم يدم أيام لأنه لم يحتمل الشبه الكبير بينها وبين زوجته الراحلة.

تزوج الفنان عبد المنعم الفنانة "كوثر العسال" واللبنانية عايدة تلحوم، ولم ينجب سوى من زوجته الثانية ابنته "نيفين".

لكن من المآسي التي عاصرها الفنان الكبير، هى وفاة ابنه طارق في عمر الـ 37 عاما، بسبب إصابته بالسرطان.

ورحل عبد المنعم إبراهيم عن عالمنا في 17 نوفمبر عام 1987، تاركًا الدنيا بكل ما فيها من أحزان وأفراح، وترك لنا إرث سيعيش للأبد.

شركة أمريكية تبحث عن شخص يشغل وظيفة متذوق حشيش مقابل راتب فلكي يصل إلى أكثر من نصف مليون جنيه.

يستعد طفل عمره 9 سنوات يدعى لوران سيمونز إلى الحصول على بكالوريوس الهندسة من جامعة "أيندهوفن" الهولندية الشهر المقبل.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل