المحتوى الرئيسى

قبل انطلاقها في قطر.. كأس الخليج فكرة الأمير خالد الفيصل.. بدأت بـ 4 منتخبات.. وأزمة الأحصنة الأشهر في انسحاب السعودية من البطولة

11/17 14:45

أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس الخليج لكرة القدم فى النسخة رقم 24 بالعاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 26 نوفمبر حتى 9 ديسمبر المقبل بمشاركة 8 منتخبات.

وتضم المجموعة الأولى كلا من قطر والإمارات واليمن والعراق، فيما تضم المجموعة الثانية كل من عمان والسعودية والكويت والبحرين.

وشهدت الأيام الماضية أحداثا مثيرة بعد أن رفضت السعودية والامارات والبحرين المشاركة فى منافساتها فى ظل إقامتها فى قطر ولكن تم التراجع وقرروا المشاركة فى البطولة.

وتعتبر كأس الخليج العربي هي بطولة كرة قدم تقام كل عامين في إحدى دول الخليج العربي، وأقيمت أول بطولة في عام 1970م في مملكة البحرين بعد الألعاب الأولمبية في المكسيك، وبدأت البطولة بأربعة فرق ثم بدأت فرق الخليج العربي الانضمام لتصل إلى سبعة فرق، وبعد الحرب الخليجية الثانية تم استبعاد العراق التي عادت إلى البطولة في النسخة السابعة عشرة عام 2004م بعد أن تم ضٌم منتخب اليمن في الدورة التي قبلها، ليصبح عدد الفرق ثمانية فرق.

وتعود فكرة بطولة كأس الخليج إلى الأمير خالد الفيصل وتحديدا في عام 1968م، في أثناء قيام الألعاب الأولمبية المكسيكية قام الوفد البحريني بعرض الفكرة على ستانلي روس، رئيس الفيفا في ذلك الوقت وبعد عودة الوفد البحريني من المكسيك، عقد الاتحاد البحريني لكرة القدم اجتماعًا لدراسة الفكرة في 19 يونيو عام 1969م بالمنامة وأقيمت الدورة الأولى في عام 1970م في البحرين بين 27 مارس و3 أبريل، وشارك فيها أربعة منتخبات هم: دولة الكويت ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة قطر.

وفي البطولة التي تلتها عام 1972م دخل منتخب الإمارات البطولة، وفي الدورة الثالثة انضم منتخب سلطنة عُمان للبطولة، ثم دخل منتخب العراق البطولة الرابعة ليكتمل عدد المنتخبات الخليجية العربية المشاركة في كأس الخليج العربي في 1979 فاز منتخب العراق بالبطولة، لينهي الاحتكار الكويتي للبطولة والذي ظل 4 دورات متتالية في 9 سنوات منذ بدء البطولة.

وانسحب كل من المنتخب السعودي والمنتخب العراقي في بطولة 1990 المقامة في الكويت حيث انسحبت السعودية بسبب تواجد الأحصنة في شعار البطولة وتشير إلى حيوانين استخدمهما الكويتيون في معركة الجهراء في 1919م أما عن انسحاب العراق فكان في أثناء البطولة، مبررين انسحابهم بالتحكيم المتحيز ضدهم في مباراتهم أمام الإمارات التي تعادلوا فيها.

في بطولة 1992 مُنع منتخب العراق من اللعب في البطولة بسبب الحرب الخليجية الثانية، وفاز بالبطولة منتخب قطر ليكسر الإحتكار العراقي - الكويتي للبطولة الذي ظل 22 عاما.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل