المحتوى الرئيسى
تريندات

يظهر بعد البلوغ.. مشكلات تستوجب زيارة الطبيب بسبب ضرس العقل

11/17 14:36

يعتبر ضرس العقل أخر الضروس التي تظهر في الفك، ويطلق عليه هذا الاسم بسبب نموه في سن البلوغ والنضج لدى الشباب، وعادةً ما يحتاج هذا الضرس إلى الرعاية والتنظيف باستمرار بالفرشاة والمعجون مثل بقية الأسنان.

ويبدأ ضرس العقل في الظهور في عمر 17-21 عامًا، ويقع في الجزء الخلفي من الفك، ولا يعد ضرسًا واحدًا، بل 4 ضروس (2 في الفك العلوي يمينًا ويسارًا- 2 في الفك السفلي يمينًا ويسارًا)، ليكتمل عدد الأسنان بالفم ويصل إلى 32 سنًا وضرسًا.

ومن الممكن ألا تظهر ضروس العقل الأربعة لدى بعض الأشخاص، كما يعاني العديد من البالغين من مشكلة ضرس العقل المدفون، وفقًا لما جاء بموقع "Webmd".

ويؤدي ضرس العقل إلى ظهور بعض المشكلات في حالة عدم وجود مساحة كافية كي ينمو على سطح اللثة أو إن أخذ موضعًا خاطئًا عند نموه، وبالتالي يجب التوجه إلى طبيب الأسنان.

اقرأ أيضًا: هذه الحالات تستدعي خلع ضرس العقل

حلول منزلية تخفف آلام ضرس العقل

وفي حال كان ضرس العقل ينمو في موضع خاطئ، فإنه سيترك مساحة لتراكم الطعام في بعض الأماكن بجواره، وبالتالي تنمو البكتيريا المسببة للتسوس، وربما تخلق مكانًا للعدوى وتورم الفك والشعور بألم.

وعندما يصاب ضرس العقل بأي تلف أو تسوس ولم يتم علاجه، فمن الممكن أن يؤثر على بقية الأسنان المجاورة، وربما يتشكل خراج في هذه المنطقة، ما يؤدي إلى تلف العظام الذي يدعم صحة الأسنان.

علامات تنذر بضرورة التوجه للطبيب

ووفقًا لما جاء بموقع "Mouth healthy"، تتطلب بعض الحالات التوجه إلى الطبيب المختص نتيجة إصابة ضرس العقل بمشكلة، وتظهر الأعراض على هيئة:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل