المحتوى الرئيسى

توقعات بتضاعف صفقات الاستثمار في الشركات الناشئة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

11/17 12:02

قال خبراء ومستثمرون إن مصر في طريقها لتصبح الوجهة الأولي للابداع وريادة الأعمال في المنطقة مع تطور مناخ الاستثمار، وزيادة عدد صناديق الاستثمار المخاطر VC، ونمو ثقافة ريادة الأعمال، مشيرين الي أن السعودية والامارات تقدم حاليا بيئة مناسبة وفرصا أفضل للتمويل لرواد الأعمال.

وتوقع المستثمرون، والذين يمثلون صناديق استثمار رأس مال المخاطر والتي تستثمر في الشركات الناشئة، تضاعف عدد صفقات الاستثمار في الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الي أكثر من 20 ضعف في خلال الأعوام القليلة المقبلة.

واستعرض المشاركون في جلسة "الشركات الناشئة" والتي عقدت علي هامش مؤتمر الاستحواذ والاندماج في مصر والذي اختتم أعماله في القاهرة منذ يومين، ونظمته شركة ميرجرماركت البريطانية الاعلامية المتخصصة في معلومات وبحوث الدمج والاستحواذ ، المبادرات الجديدة لدعم الشركات النائشئة في مصر مثل تخصيص البنك المركزي مليار جنيه مصري لصندوق دعم التكنولجيا المالية ومبادرة فلك وفكرتك شركتك التي أطلقتها وزارة الاستثمار العام الماضي.

وقال هاني السنباطي ، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة سواري فنتشرز، أن شركته تتطلع إلي المشاركة في جولة جديدة لرفع رأس مال شركة سويفل للنقل الجماعي بعد أن شاركت مؤخرا في أخر جولة تمويلية لسويفل ، والتي تلقت تمويلات تقارب الـ 80 مليون دولار حتى الآن.وسيكون التمويل عبر صندوق سواري لشمال أفريقا والذي يتطلع إلي إتمام إغلاقه الثاني قريبا. 

وأشار السنباطي إلي أن مصر في حاجة إلي تطبيقات مماثلة في مجالات الزراعة، والتمويل، والتعليم.

وقال محمد عزب، مؤسس والمدير التنفيذي لشركة ايه ار فينشرز أن شركته تقوم الآن بإنشاء صندوق جديد بحجم 50 مليون دولار. وسيقوم الصندوق الجديد، ومقره القاهرة، بالاستثمار في الشركات الناشئة حول العالم  ضمن شبكة انديفر العالمية .

وقد قام الصندوق بالفعل في الاستثمار في سبع شركات في مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

واتفق السنابطي وعزب علي أن جمع راس

واستعرض عاطف حسن، مراسل ميرجر ماركت للشرق الأوسط، أحدث تقرير لشركة "ماجنت" عن الاستثمار في الشركات الناشة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي يشير الي تصدر مصر عدد الصفقات في التسعة أشهر الأولي من 2019 بحوالي 100 صفقة من إجمالي 354 صفقة ، يليها الأمارات ثم لبنان ثم السعودية ثم تونس.

في حين تصدرت الإمارات حجم التمويلات باستثمارات تقارب الـ  300 مليون دولار من إجمالي 517 مليون دولار وحلت مصر في المركز الثاني في حجم التمويلات تليها المملكة العربية السعودية.  وأشار حسن إلي أن هذه الأرقام لا تشمل صفقتي كريم وسوق دوت كوم.

ووفقا لأحدث تقارير ميرجرماركت فقد حصلت مصر أيضا علي نصيب الأسد من صفقات الدمج والاستحواذ بشمال أفريقيا  بنسبة 75.1% من إجمالي حجم الصفقات في 2019 وبإجمالي صفقات بلغت 1.3 مليار دولار أمريكي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل