المحتوى الرئيسى

توقيف 40 شخصا خلال احتجاجات في مدينة يزد الإيرانية

11/17 11:23

أوقفت السلطات الإيرانية، 40 شخصا في مدينة يزد في وسط البلاد بعد صدامات مع الشرطة خلال مظاهرات احتجاجا على رفع أسعار البنزين، ونقلت وكالة إسنا شبه الرسمية الإيرانية، اليوم عن المدعي العام في المدينة محمد حداد زاده قوله إنّ الموقوفين "مثيرو شغب" متهمون بتنفيذ أفعال تخريب ومعظمهم ليسوا من سكان المدينة.

وبدأت المظاهرات بعد ساعات من الإعلان عن رفع أسعار البنزين بنسبة 50% لأول 60 ليتراً من البنزين يتم شراؤها كل شهر و300 بالمئة لكل ليتر إضافي كل شهر، وخرجت المظاهرات احتجاجا على القرار الصادر الجمعة عن المجلس الأعلى للتنسيق الاقتصادي المؤلف من الرئيس ورئيس مجلس الشورى ورئيس السلطة القضائية.

وقالت مصادر بالمعارضة الإيرانية، إن أكثر من 10 أشخاص قتلوا في مدن مختلفة خلال المظاهرات الأخيرة بإيران، كما أضرمت النيران في مراكز الشرطة، وعدة مصارف، وأغلقت الطرق عقب رفع السلطات لأسعار البنزين بنحو 300%.

وقالت قناة "العربية" الإخبارية، أمس السبت، أنه تم إحراق مقرا لقوات الباسيج في مدينة كرج شمال غرب العاصمة طهران، ونقلت القناة عن مواقع إيرانية معارضة القول إن المحتجين أضرموا النار بالمصرف الوطني في مدينة قدس قرب طهران، وأحرقوا أيضا متجر رفاة الحكومي، وبنك السكن في مدينة "جلستان" بطهران، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "الشرق الأوسط".

كان المرشد الإيراني، آية الله علي خامنئي، أيد في وقت سابق، اليوم، قرار زيادة أسعار البنزين وتقنين توزيعه، وهو قرار اتخذته الحكومة بشكل مفاجئ وأثار تظاهرات في عدة مدن إيرانية، وقال في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي "لست خبيرا وهناك آراء مختلفة، لكنني قلت إنه إذا ما اتخذ قادة الفروع الثلاثة قرارا، فإنني أؤيده"، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل