المحتوى الرئيسى

هل يجب على المرأة خدمة أهل زوجها ؟

11/17 10:04

"هل يجب على الزوجة خدمة أهل الزوج ؟.. سؤال أجاب عنه الدكتور عطا السنباطي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، خلال لقائه بالبرنامج الإذاعي "بين السائل والفقيه" عبر إذاعة القرأن الكريم

وأجاب " السنباطي" قائلاً: إن رعاية الزوجة لوالدة أو والد الزوج ليس فرضًا عليها، وإنما تخدم الأم نفسها إن كانت قادرة، وإن كانت غير قادرة فعليها أن تستأجر من يخدمها أو تقوم ابنتها بخدمتها.

وأوضح، أن زوجة الابن غير ملزمة بذلك ويمكن أن تتطوع بهذا الأمر على سبيل الرحمة والمودة والفضل، مما قد يحقق السكن وهو الغاية من الزواج كما ورد في سورة الروم: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَ}.

هل يجب على الزوجة خدمة أهل زوجها ؟ 

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن خدمة المرأة لزوجها وأهل زوجها أمر يختلف بحسب العرف في البلاد، وكان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يخدمن بيوتهن، وكانت فاطمة رضي الله عنها تخدم بيتها في الطحن والعجن والخبز وغير ذلك في خدمة البيوت ونحو ذلك.

وأضاف ، فى إجابته على سؤال « هل الزوجة ملزمة شرعًا بخدمة حماتها؟»، أن زوجة الإبن ليست ملزمة شرعًا بخدمة حماتها ولكن إذا فعلتي شيئا من ذلك وعلى قدر استطاعتكِ فهذا من العشرة بالمعروف وليس على سبيل الوجوب.

وأشار الى أن من حق الزوجة على زوجها أن يسكنها في مسكن مستقل، ولا يلزمها قبول السكن مع أحد من أهله حتى تخدمهم ولا يجب على المرأة خدمة أم زوجها أو غيرها من أهله، لكن إن تبرعت بذلك فهو من الإحسان الذي تحمد عليه.

حكم خدمة المرأة لأهل زوجها 

قالت الدكتورة نادية عمارة الداعية الإسلامية، إن زوجة الابن غير مكلفة شرعًا بخدمة ورعاية أهل الزوج، إلا إذا تطوعت بذلك، فلها الأجر والثواب الجزيل عند الله تعالى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل