المحتوى الرئيسى

المرشد الإيراني يتحدى الاحتجاجات ويؤيد قرار زيادة سعر البنزين

11/17 09:43

أيد المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي الأحد قرار زيادة أسعار البنزين وتقنين توزيعه، وهو قرار اتخذته الحكومة بشكل مفاجئ وأثار مظاهرات في عدة مدن إيرانية، وقال خامنئي في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي "لست خبيرا وهناك آراء مختلفة، لكنني قلت إنه إذا ما اتخذ قادة الفروع الثلاثة قرارا، فإنني أؤيده".

وخرجت مظاهرات في عدد من المدن الإيرانية احتجاجا على القرار الصادر أمس الأول الجمعة، عن المجلس الأعلى للتنسيق الاقتصادي المؤلف من الرئيس ورئيس مجلس الشورى ورئيس السلطة القضائية.

وقال خامنئي "اتخذ رؤساء الفروع الثلاثة قرارا استنادا إلى رأي خبراء، وينبغي بطبيعة الحال تنفيذه"، مضيفا: "البعض سيستاء حتما من هذا القرار لكن إلحاق الأضرار وإشعال النار (بالممتلكات) ليس أمرا يقوم به الناس (العاديون)، إنهم مشاغبون".

وقُتل متظاهر أمس الأول الجمعة وأصيب آخرون بجروح في المظاهرات التي اتّسعت رقعتها أمس السبت، وقام المتظاهرون بقطع طرقات عامة فيما قام بعضهم بإضرام النار في مصرف في الأهواز، كما تم استهداف أملاك عامة ومحطات وقود.

وبدأت المظاهرات بعد ساعات من الإعلان عن رفع أسعار البنزين بنسبة 50% لأول 60 ليتراً من البنزين يتم شراؤها كل شهر و300% لكل ليتر إضافي كل شهر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل