المحتوى الرئيسى

أعراضهما متشابهة.. إليك طريقة التفريق بين الصدفية والأكزيما

11/16 22:41

الصدفية والأكزيما من الأمراض الجلدية غير المريحة، والتي تسبب ألمًا للمصابين بها خاصة إذا أُهمل علاجهما، وتطورت حالة المصاب بأي من المرضين.

ولا يستطيع أغلب الأشخاص التفرقة بين الصدفية والأكزيما بصورة صحيحة، لتشابه الأعراض والمضاعفات بين المرضين في بعض الأحيان، و يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي الفرق بين الصدفية والأكزيما، وأعراض كلًا منهما على الجسم، وذلك وفقًا لموقع "Health line".

معظم الأشخاص لديهم بقع من الصدفية على ظهر اليد، ولكن البعض الآخر تظهر لديه بقع الصدفية على راحة اليد، مما يؤدي إلى تقشير الجلد وجفافه.

ومن ضمن أنواع الصدفية التي تظهر على اليدين هي صدفية الأظافر وتتسبب في تخليق خلايا جديدة أسفل الأظافر مما يؤدي إلى تساقطها، وتعتبر هذه العدوى فطرية.

تظهر الأكزيما على اليدين وتسبب تكون البثور، وتزداد حدتها عند استخدام الصابون ومستحضرات التجميل، وعند ملامسة الحيوانات والمواد المثيرة للحساسية أو التي تهيج الجلد، كما يؤدي الغسيل المتكرر لليدين إلى جفاف الجلد ويكون من الصعب علاجها.

اقرأ ايضا: الإكزيما التلامسية تسبب تشقق الجلد .. هكذا تتخلص منها

غالبًا تظهر الصدفية على الركبتين وأماكن آخري وقد تظهر على الوجه وفروة الرأس والعنق، ومع العلاج تتلاشى هذه البقع ولكن يمكن أن تعود مرة أخري، وفي بعض الحالات تصل الصدفية إلى الأذنين والجبهة وفي هذه الحالة يصعب علاجها.

تظهر الأكزيما على الوجه وتسبب حكة شديدة قد تؤدي إلى الجروح والتشققات في الجلد وذلك بسبب الجفاف، كما ينتج عنها أيضا بثور بها قيح نتيجة إصابة الجلد بالصديد، ويمكن علاج الأكزيما على الوجه بالأدوية الموضعية.

تحدث الصدفية في معظم الأحيان على الركبة والساق، وتغطي بقع الصدفية أجزاءً كبيرةً من الساقين، ويمكن أن تصاحبها بقع حمراء صغيرة متفرقة، وقشور بيضاء أحيانًا.

Comments

عاجل