المحتوى الرئيسى

"الغذاء والدواء" توافق على أول علاج لمضاعفات الأنيميا المنجلية

11/15 23:24

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على أول علاج للمضاعفات التي يسببها مرض الأنيميا المنجلية للمرضى الذن تتراوح أعمارهم 16 سنة فما فوق.

واعتمدت الإدارة عقار Adakveo الذي يحتوي على مادة (crizanlizumab-tmca) للحد من توتر وانسداد الأوعية الدموية الشائع لدى المصابين بمرض فقر الدم المنجلي أو الأنيميا المنجلية.

وقال بريت جوير القائم بأعمال مدير إدارة الغذاء والدواء إن العلاج الجديد يفتح باب الأمل أمام المصابين بالأنيميا المنجلية وأسرهم، معتبرًا أن العلاج الجديد نقلة نوعية في العلاجات المستخدمة لعلاج الأنيميا المنجلية.

ومرض الأنيميا المنجلية هو أحد الأمراض الوراثية تكون فيه خلايا الدم على هيئة هلال أو منجل، ويتسبب المرض في الحد من وصول الأكسجين إلى الخلايا والأنسجة مما يؤدي للإصابة بألم عضوي شديد.

ويعاني المصابون بمرض الأنيميا المنجلية من نوبات ألم متكررة، وقد يصل الأمر إلى تلف الأعضاء وذلك بحسب المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وقال ريتشارد بازدور، مدير مركز التميز لعلاج الأورام في إدارة الغذاء والدواء إن العلاج الجديد يعتمد على تثبيط مادة السيليكتين وهي مادة تسبب التصاق خلايا الدم الحمراء، وتؤدي إلى أزمة انسداد الأوعية الدموية.

وأجرت إدارة الغذاء والدواء اختبارات على 198 من المصابين بمرض الأنيميا المنجلية، قبل أن تقر العلاج الجديد.

وذكرت الإدارة أن الأعراض الجانبية الشائعة للدواء الجديد هي آلام الظهر، والمفاصل، والغثيان وفي بعض الحالات الإصابة بالحمى.

ونصحت FDA مقدمو خدمات الرعاية الصحية بإجراء تحاليل لمعرفة تكتل الصفائح الدموية عند علاج المرضى باستخدام عقار Adakveo.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل